زكاة الفطر.. طُهرة للصائم وإسعاد للفقير

Youths break their fast at a bazaar ahead of Eid al-Fitr, which marks the end of the holy month of Ramadan, in Singapore July 4, 2016. REUTERS/Edgar Su
تـُخرج زكاة الفطر من قوت بلد مُخرِجها الذي يأكله الناس في الغالب (رويترز)

تعرّف زكاة الفطر شرعا بأنها: "صدقة تجب عند الفطر من رمضان بانقضائه"، ويجب إخراجها للفقراء قبل خروج الناس إلى صلاة عيد الفطر، فإن تأخرت عن ذلك فهي صدقة من الصدقات العادية، ويجوز تقديمها قبل العيد بيوم أو يومين.

حُكمها وحِكمتها
الحكم الشرعي في زكاة الفطر أنها واجبة على كل مسلم إذا فَضُل قوته عن حاجته وحاجة عياله يوم العيد وليلته، ويلزمه دفعها عن نفسه وعمن يعوله ممن تلزمه نفقته شرعا، ويستوي في ذلك ذكرهم وأنثاهم وكبيرهم وصغيرهم.

ودليل وجوب زكاة الفطر الحديث الصحيح عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان على كل نفس من المسلمين" (رواه البخاري ومسلم).

وأما الحكمة من وجوب زكاة الفطر فتتجلى في عدة أمور، من أهمها:

1- أنها كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "طـُهرة للصائم من اللغو والرفث"، أي أنها تمحو ما قد يرتكبه المسلم في رمضان من منهيات شرعية في صيامه.

2- أنها "طـُعمة للمساكين" كما قال صلى الله عليه وسلم أيضا، فهي تغني الفقراء يوم العيد عن السؤال وتوسع عليهم في الرزق، ليكون العيد يوم فرح وسرور لجميع فئات المجتمع.

3- شكر المسلم لنعم الله تعالى الكثيرة عليه وعلى الصائمين، والتي منها نعمة بلوغ رمضان وإكمال صيامه.

وقتها ومقدارها
يجب إخراج زكاة الفطر من لحظة غروب الشمس في آخر يوم من رمضان وحتى خروج الناس إلى صلاة عيد الفطر صباح اليوم التالي، فإن تأخرت عن ذلك فهي صدقة من الصدقات العادية. ويجوز تقديم إخراجها قبل حلول العيد بيوم أو يومين.

وتـُخرج زكاة الفطر من قوت بلد مُخرِجها الذي يأكله الناس في الغالب، ومقدارها ثلاثة كيلوغرامات تقريبا من أحد أصناف هذا القوت (قمح، شعير، أرز.. إلخ).

 ويجوز إخراج قيمة زكاة الفطر نقدا بدل الطعام إن كان ذلك أرفق بدافعها أو بالفقير المستفيد منها. ولا يجوز دفعها إلا للفقراء والمحتاجين.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تصميم: منازل القمر

يمرّ القمر بثماني مراحل، إذ يولد على شكل هلال لامع ضئيل ويتعاظم حجمه وسطوعه إلى أن يصير بدرا، وعندها تبدأ مرحلة التقلص حتى يعود كالعرجون القديم ثم يغمره الظلام.

Published On 6/6/2016
Palestinian worshipers pray outside of the Dome of the Rock at the al-Aqsa mosque compound in Jerusalem, during the first Friday prayers of the Muslims' Holy month of Ramadan, 10 June 2016. Israeli authorities allowed access to Jerusalem for women and children, limiting the age of men to those over 45. On 08 June, four people were killed by two Palestinians in a gun attack in Tel Aviv. Most Muslims around the world are observing the holy fasting month of Ramadan, celebrated with prayers and readings from the Koran, and gatherings with family and friends as they abstain from eating, drinking, smoking and sexual relations from dawn till dusk.

الاعتكاف شرعا هو “المكث في المسجد بنية التقرب إلى الله سبحانه وتعالى”، يُسنّ في كل وقت في رمضان أو غيره، وأفضله في رمضان وآكده ما كان في العشر الأواخر منه.

Published On 28/6/2016
تصميم لمدونة سيد أحمد عن شهر رمضان المبارك - تعليم

أعذار الفطر أمور حددها الشرع الإسلامي وأجاز لمن تلبس بأحدها اضطرارا الإفطارَ في رمضان دون أن يكون عاصيا، ويجب عليه قضاء ما أفطره بعد رمضان إذا زال العذر.

Published On 10/6/2016
Kashmiri Muslims calls the faithful to prayers on the first Friday of the fasting month of Ramadan inside a shrine in Srinagar, the summer capital of Indian Kashmir, 10 June 2016. Muslims around the world celebrate the holy month of Ramadan by praying during the night time and abstaining from eating and drinking during the period between sunrise and sunset. Ramadan is the ninth month in the Islamic calendar and it is believed that the Koran's first verse was revealed during its last 10 nights.

هي الليالي العشر الأواخر من رمضان بدءا من ليلة الحادي والعشرين منه، وانتهاء بخروج رمضان سواء أكان ناقصا (29 يوما) أو تاما (30 يوما)، فإن نقص الشهر فهي تسع ليال.

Published On 26/6/2016
المزيد من ديني
الأكثر قراءة