ماذا تعرف عن "إعادة الانتشار"؟

epa04465906 A handout photograph made available by the British Ministry of Defence showing British military personnel arriving at Kandahar Airfield, Afghhanistan, 27 October 2014, having departed Camp Bastion, Helmand Province, for the final time. British Armed Forces have left the Bastion-Leatherneck complex, the final camp in Helmand Province, for the last time, handing the base over to 215 Corps of the Afghan National Army (ANA). British troops and United States Marine Corps (USMC) personnel who had been serving under the International Security Assistance Force?s (ISAF) Regional Command (Southwest) (RC (SW)) redeployed to Kandahar after formally marking the end of combat operations at a ceremony 27 October 2014. Helicopters and aircraft from the British and US moved personnel to Kandahar Airfield in preparation for their return home. EPA/CPL ANDREW MORRIS (RAF) / BRITISH MINISTRY OF DEFENCE / HANDOUT MANDATORY CREDIT: CROWN COPYRIGHT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
لا تجري عملية إعادة الانتشار إلا لتحقيق أهداف معينة تتراوح بين أهداف تنظيمية إجرائية وأخرى إستراتيجية حيوية (الأوروبية)

تعني "إعادة الانتشار" في القاموس العسكري إعادة تموضع القوات لتحقيق هدف معين بناء على تحديات ميدانية أو أمنية أو معطيات إستراتيجية أو تكتيكية. وقد تكون عملية إعادة الانتشار من إقليم إلى إقليم آخر، وفي أحيان أخرى تتم في الإقليم نفسه.

دوافع متعددة
قد ترتبط عملية إعادة الانتشار بمعطى طارئ ذي طبيعة أمنية مثل تنفيذ اعتداء أو ورود معلومات عن إمكانية حدوث ذلك، وقد يكون لدوافع تنظيمية بحتة، كما قد يكون استكمالا لقرار سياسي معين كإخلاء منطقة محتلة أو الانسحاب من أخرى كانت القوات تُنفذ فيها مهمة محددة.

ويحدث أن تجري عملية إعادة الانتشار بعد وقف لإطلاق النار أو توقيع اتفاق سلام يقضي بإخلاء بعض المناطق. كما قد يكون نتيجة خطوة أحادية مثل إعادة إسرائيل انتشار جيش احتلالها بعد قرار رئيس وزرائها الأسبق أرييل شارون الانسحاب العسكري من قطاع غزة في 2005، الذي جاء بسبب ضغط عمليات المقاومة الفلسطينية المنطلقة من القطاع.

وعلى نطاق أوسع؛ قد تكون إعادة الانتشار جزءا من إستراتيجية عسكرية جديدة ترمي إلى تحقيق أهداف مختلفة تماما عن سابقتها، مما يتطلب إعادة نشر القوات وفق قاعدة الأهداف الجديدة والمناطق الإستراتيجية ومناطق النفوذ المستهدفة، كعمليات إعادة الانتشار التي تنفذها جيوش القوى الكبرى للتجاوب مع التغيرات الإستراتيجية والأمنية الدولية.

ومن نماذج ذلك، إخلاء الجيش الأميركي قواعد عسكرية في آسيا وإقامته أخرى في دول الخليج إثرَ حرب "عاصفة الصحراء" ضد العراق (عام 1991) ونهاية الحرب الباردة، ثم إقامته في مرحلة لاحقة قيادة عسكرية في أفريقيا (أفريكوم) مع بروز تحديات أمنية وجيوستراتيجية واقتصادية جديدة في القارة الأفريقية.

أهداف ونماذج
لا تجري عملية إعادة الانتشار إلا لتحقيق أهداف معينة تتراوح بين أهداف تنظيمية إجرائية وأخرى إستراتيجية في منتهى الحيوية.

وبالنسبة للقوى العالمية الكبرى، فإن عمليات إعادة الانتشار باتت بالغة الحيوية مع تحول القوة العسكرية من عامل حسم للحرب إلى فاعل أساسي في كسب رهانات السلام، وعلى رأسها الرهان الاقتصادي الوثيق الصلة بالمصالح الإستراتيجية التي بات تحقيقها مرتبطا بالقدرة على التأثير الاقتصادي والسياسي أكثر من ارتباطه بالتفوق العسكري الخالص.

وتسعى القوى الكبرى بشكل دؤوب إلى مراقبة المناطق الإستراتيجية في العالم كالمضائق والممرات المائية، كما تولي أهمية كبيرة لمناطق الصراع لما قد يترتب عليها من تهديد أمني لمصالحها. أما المناطق الغنية بالمعادن والطاقة فقد شكلت منذ الثورة الصناعية أحد أهم دوافع الحملات الاستعمارية.

وتسعى القوى العالمية على تفاوتها إلى التجاوب بسرعة مع المتغيرات التي يعرفها العالم على المستوى الإستراتيجي، وبالتالي فإنها توجه قواتها وفق أهدافها في المراحل المقبلة. وفي هذا الباب تدخل إعادة الانتشار التي قد تكون ناتجة عن تغييرات كبرى في طبيعة القوة العسكرية للدولة نفسها، كخفض عديدها مثلا أو تقليص الميزانية لأسباب اقتصادية.

وأحيانا يكون دافع إعادة الانتشار إستراتيجياً بحتاً، فمثلا بعد سقوط الاتحاد السوفياتي الذي شكل أهم عدو للغرب في العقود الأربعة اللاحقة على الحرب العالمية الثانية، أجرت الدول الغربية -وعلى رأسها الولايات المتحدة– عملياتِ إعادة انتشار عسكري واسعة.

ومع تنامي حضور المجموعات المسلحة في الساحل الأفريقي في أواسط العقد الأول من القرن الواحد والعشرين، بدأت أميركا والدول الغربية عموما تمنح أهمية متزايدة لهذه المنطقة التي تصنف ضمن أفقر مناطق العالم، رغم أنها من أغناها بالثروة المعدنية ومصادر الطاقة.

وفي سياق هذا الاهتمام، تأتي إقامة قيادة عسكرية أميركية خاصة بأفريقيا (أفريكوم) بدأت جزءا من "قيادة أوروبا" في شتوتغارت بألمانيا، ثم ما لبثت أن استقلت بنفسها وباتت ذراعا قوية تسهر على مصالح الولايات المتحدة في أفريقيا فضلا عن مهمتها العسكرية والأمنية.

وبدرها، استفادت فرنسا من الواقع الأمني في الساحل الأفريقي لتعود إلى المنطقة بقوة، لا سيما من خلال تدخلها العسكري في مالي مطلع عام 2013 ثم في أفريقيا الوسطى في العام الموالي. وقد أتاح هذا التدخل لفرنسا إعادة تنشيط قواعدها العسكرية خاصة في النيجر ومالي وتشاد وأفريقيا الوسطى.

وبعد احتلال روسيا لشبه جزيرة القرم عام 2014، عزز حلف شمال الأطلسي بشكل تدريجي قواته في شرقي أوروبا، وأعاد انتشارها في عدد من البلدان أبرزها رومانيا وبولندا ودول البلطيق، بذريعة حماية دول شرقي القارة مما سماها الطموحات التوسعية الروسية التي كشفها ضم القرم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

American and Spanish trainers use live ammunition in training exercises at Basmaya base, 40 kilometers southeast of Baghdad, Iraq, Sunday, Jan. 24, 2016. Senior U.S. defense and military officials say that Iraqi Prime Minister Haider al-Abadi is asking the U.S.-led coalition for more troops to aid in the training of the Iraqi security forces and military units, (AP Photo/Karim Kadim)

قاعدة عسكرية أميركية أنشئت شمال العراق، وهي الأولى منذ عودة القوات الأميركية إلى العراق عام 2014 ضمن جهود محاربة تنظيم الدولة الإسلامية ومساعدة القوات العراقية على استعادة الأراضي من التنظيم.

Published On 12/5/2016
(FILES)This January 19, 2012 file photo reviewed by the US military shows the front gate of "Camp Six" detention facility of the Joint Detention Group at the US Naval Station in Guantanamo Bay, Cuba. More than half of the 166 detainees held at the US-run Guantanamo military prison have joined a rapidly growing hunger strike to protest their indefinite detention, an official said April 21, 2013. There are 84 inmates who are refusing food, including 16 on feeding tubes, five of whom are hospitalized, Lieutenant Colonel Samuel House said in a statement, adding that none had "life-threatening conditions." House said that as recently as Friday there were 63 inmates who were refusing to eat. On Tuesday of last week just 45 were taking part. AFP PHOTO/Jim WATSON / FILES

سجن أميركي شيد بعيدا عن عين القانون وقيم الحضارة وحقوق الإنسان، استفرد فيه الأميركيون بأسرى القاعدة وطالبان فكان ميدانا للمحاكم العسكرية الاستثنائية، ومسرحا لألوان التعذيب وفنون الرعب.

Published On 7/4/2015
موسوعة الجزيرة .. فضاء من المعرفة الرقمية

موسوعة الجزيرة هي موسوعة إخبارية تختص بالتعريف بالشخصيات والهيئات والأحداث والقضايا والمصطلحات السائدة في مجال الأخبار. تواكب الموسوعة مسايرة موقع الجزيرة نت للأحداث، لتقدم مواد محينة سهلة الفهم، موثوقة المصادر.

Published On 5/12/2015
جبل الأكراد بريف اللاذقية - الموسوعة

سلسلة تلال مرتفعة ووعرة بريف اللاذقية؛ تسكنها أغلبية كردية وتشتهر بغاباتها الكثيفة وامتدادها على ثلاث محافظات (اللاذقية وإدلب وحماة). سيطر الجيش الحر السوري على معظم قراه بداية الثورة عام 2011.

Published On 30/11/2015
المزيد من عسكري واستراتيجي
الأكثر قراءة