مفاهيم ومصطلحات

مجموعة يهودية تنحدر من إسبانيا والبرتغال، تعرضت للطرد منتصف القرن الخامس عشر بعد سقوط الحكم الإسلامي في الأندلس، ثم اتجهت نحو المناطق العثمانية، قبل أن ينتهي بها التطواف في إسرائيل.

14/2/2018

فك الارتباط مصطلح سياسي يعني فك الوحدة الهيكلية والوظيفية لمؤسسات موحدة بين دولتين أو دول عدة، كما يعني رسم الحدود الفاصلة بين دولتين تمهيدا للانفصال.

4/2/2018

الخيار الدستوري أو الخيار النووي وسيلة تشريعية في الولايات المتحدة الأميركية، يتم اللجوء إليها في الكونغرس لتعديل قواعد التصويت لتمرير تشريعات أو المصادقة على تعيينات بأغلبية النصف زائد واحد.

22/1/2018

يعرف الجرف القاري بأنه الامتداد الطبيعي لليابسة داخل البحار والمحيطات، وهو لأي دولة ساحلية قاع وباطن أرض المساحات المغمورة التي تمتد إلى ما وراء البحر الإقليمي.

15/11/2017

العملات الرقمية، عملات وهمية غير قابلة للمس كالدولار واليورو، تستخدم للشراء في العالم الرقمي، وهي متوفرة في جميع أنحاء العالم، ومن أبرزها عملة بتكوين التي تعد الأشهر والأكثر تداولا.

27/9/2017

الوسم (الهاشتاغ) رمز (#) يستخدم من أجل زيادة التفاعل بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وتوضع تلك العلامة قبل كلمة معينة لتصبح موضع نقاش مفتوح.

2/9/2017

يملك كل ناخب ألماني وصل لسن الثامنة عشرة صوتين: في الأول يختار الناخب مرشحه المباشر بدائرته الانتخابية، والثاني يمنحه لحزب ما وبواسطته يختار الناخبون النصف الثاني من أعضاء البرلمان.

29/8/2017

البنود الجزائية بالبطولة الإسبانية أقرب لعملية “شراء عقود” من فسخها، وهي متداولة بشكل واسع. وعلى سبيل المثال، تبلغ قيمة فسخ عقد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مع ريال مدريد، مليار يورو.

5/8/2017

الهند هي اتحاد بين عدد من الولايات، وتوصف بأنها أكبر ديمقراطية بالعالم من حيث عدد الناخبين، وتعتمد مبدأ الفصل بين السلطات، وتتمثل السلطة التشريعية بمجلسين، هما “لوك سابها” و”راجيا سابها”.

16/7/2017

مجموعات مدربة تعمل وفق أجندة خاصة هدفها اختراق مواقع الخصوم، والترويج لوجهة نظر معينة عبر مختلف منصات الإنترنت، وإسكات وتشويه سمعة المناوئين، إلى جانب ترويج الإشاعات والأكاذيب.

5/7/2017

الإقامة الجبرية إحدى العقوبات المقيدة للحرية، وتفرض عادة ضمن العقوبات الجنائية السياسية أو العقوبات الجنحية السياسية، وتطبقها بعض الأنظمة الاستبدادية بمعزل عن الإطار القانوني.

29/6/2017

تحدد آلية انتقال الحكم بالسعودية المادة الخامسة في النظام الأساسي للحكم، ونظام “هيئة البيعة” التي أصدر الملك عبد الله قرارا بإنشائها عام 2006، لتتولى اختيار الملك وولي العهد مستقبلا.

21/6/2017