ملعب ميلينيوم.. ساحة النزال بين الملكي واليوفي

CARDIFF, WALES - JUNE 02: General view inside the stadium during a Real Madrid training session prior to the UEFA Champions League Final between Juventus and Real Madrid at the National Stadium of Wales on June 2, 2017 in Cardiff, Wales. (Photo by Michael Regan/Getty Images)

ملعب "الميلينيوم" بكارديف هو أكبر ملعب مغطى في أوروبا، والثاني في العالم بعد ملعب "دالاس كاوبوي" لكرة القدم الأميركية في تكساس. وهو الملعب الرسمي الذي يخوض فيه منتخب ويلز مبارياته الدولية.

الموقع
يوجد الملعب الوطني في العاصمة الويلزية كاردف.

التأسيس
بدأت الأشغال في ملعب "ميلينيوم" عام 1997 مكان موقع الملعب الوطني السابق في كارديف. وافتتح بعد عامين في 26 يوليو/تموز 1999 بطاقة استيعاب بلغت 74500 مشجع.

التاريخ
والملعب هو المقر الرئيسي لمنتخب ويلز للركبي منذ افتتاحه، كما لعب منتخب ويلز لكرة القدم أغلب مبارياته عليه بين عامي 2000 و2010.

وقد استضاف بين عامي 2001 و2006 المباراة النهائية لكأس الاتحاد الإنجليزي، حين كان يتم  ملعب "ويمبلي" الجديد قيد الإنشاء.

ونقلت بطولات إنجليزية أخرى إلى "ميلينيوم ستاديوم" في تلك الفترة، مثل كأس رابطة المحترفين، ونهائي ملحق الصعود والهبوط للدوري الإنجليزي وكأس الدرع الخيري.

كما استضاف "ميلينيوم ستاديوم" بعض مباريات كرة القدم في أولمبياد لندن 2012، منها مباراة المركز الثالث في فئة الرجال.

ويستضيف الملعب الوطني كاردف يوم 3 يونيو/حزيران 2017 المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى حين يلتقي ريال مدريد الإسباني مع يوفنتوس الإيطالي.

المميزات
يتميز ملعب "الميلينيوم" بأنه متعدد الاستخدامات وله سقف قابل للإغلاق ويمكن إغلاقه في عشرين دقيقة أثناء مباراة.

وإضافة إلى كرة القدم والركبي يستضيف "ميلينيوم ستاديوم" العديد من الرياضات مثل الملاكمة وسباقات السيارات والكريكيت.

المصدر : وكالات