جسر "السلطان سليم".. من أكبر جسور العالم المعلقة

Red and white balloons are released during the opening ceremony of newly built Yavuz Sultan Selim bridge, the third bridge over the Bosphorus linking the city's European and Asian sides in Istanbul, Turkey, August 26, 2016. REUTERS/Murad Sezer
إنشاء جسر "السلطان سليم" استغرق أربعة أعوام وافتتحه رجب طيب أردوغان في الـ26 من أغسطس/آب 2016 (رويترز)

يربط جسر "السلطان سليم" بين قارتي آسيا وأوروبا، ويبلغ طوله 2164 مترا، وتعد أعمدته من بين الأعلى عالميا بارتفاع قدره 322 مترا. بلغت تكلفته نحو تسعمئة مليون دولار.

الموقع
يمر جسر "السلطان سليم" أعلى مضيق البوسفور، ويربط بين الشطرين الآسيوي والأوروبي من مدينة إسطنبول، ويأتي بناؤه في إطار مشروع ضخم سيتيح للمدينة التوسع نحو البحر الأسود. 

التأسيس والتكلفة
استغرق إنشاء جسر "السلطان سليم" أربعة أعوام، وافتتحه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الـ26 من أغسطس/آب 2016، وذلك بحضور آلاف من المواطنين الأتراك الذين حملوا الأعلام التركية.   

بلغت تكلفة الجسر نحو تسعمئة مليون دولار، وبنته شركة مختلطة كورية جنوبية "هيونداي واس كي"، وصممه المهندس الفرنسي ميشال فيرلوجو والمهندس السويسري جان فرانسوا كلين.  

وصف فيرلوجو البناء بأنه الأكثر عظمة في السنوات الأخيرة، والذي يضع تركيا في المصاف الأول عالميا.

يتميز جسر "السلطان سليم" بهندسة هجينة، فهو معلق ومجهز بأعمدة في آن، مما يعتبر مبتكرا جدا لأنه لم يبن أي جسر من هذا النوع في العالم منذ القرن الـ19.

وقال المصمم الفرنسي إن خيار العمل الهجين قرب مصب البحر الأسود اعتمد بسبب هندسة الموقع وطرقات سكك الحديد والحرص على أناقة هندسية.

وكشف عن أن الحكومة التركية طلبت نوعية هندسية عالية، وأنها أرادت أن يكون الطريق السريع وخط القطارات على نفس المستوى بدلا مما هو شائع عموما الذي تكون فيه القطارات في الأسفل والطريق في الأعلى.

الطول والعرض
بني الجسر على غرار جسر بروكلين في نيويورك بالولايات المتحدة، ويبلغ عرضه 59 مترا، ويحتوي على عشرة مسارات، بينها اثنان لقطارات السكك الحديدية.  

كما يعد جسر "السلطان سليم" أطول جسر معلق مدعم بمسارات للسكك الحديدية في العالم، حيث يبلغ طوله 2164 مترا، كما تعد أعمدته من بين الأعلى عالميا بارتفاع قدره 322 مترا.

الجسر -وبحسب القائمين عليه- سيخفف حدة تخفيف الازدحام المروري في مدينة إسطنبول التي يبلغ عدد سكانها 14 مليون نسمة، إضافة إلى تقليل تكلفة الوقود وتوفير وقت العمال.

ومن أهداف إنشائه أيضا تخفيف الضغط عن جسرين آخرين يمران فوق مضيق البوسفور وتعبرهما 150 مليون مركبة سنويا. 

المصدر : الجزيرة + وكالات