جسر "السلطان سليم".. من أكبر جسور العالم المعلقة

إنشاء جسر "السلطان سليم" استغرق أربعة أعوام وافتتحه رجب طيب أردوغان في الـ26 من أغسطس/آب 2016 (رويترز)
إنشاء جسر "السلطان سليم" استغرق أربعة أعوام وافتتحه رجب طيب أردوغان في الـ26 من أغسطس/آب 2016 (رويترز)

يربط جسر "السلطان سليم" بين قارتي آسيا وأوروبا، ويبلغ طوله 2164 مترا، وتعد أعمدته من بين الأعلى عالميا بارتفاع قدره 322 مترا. بلغت تكلفته نحو تسعمئة مليون دولار.

الموقع
يمر جسر "السلطان سليم" أعلى مضيق البوسفور، ويربط بين الشطرين الآسيوي والأوروبي من مدينة إسطنبول، ويأتي بناؤه في إطار مشروع ضخم سيتيح للمدينة التوسع نحو البحر الأسود. 

التأسيس والتكلفة
استغرق إنشاء جسر "السلطان سليم" أربعة أعوام، وافتتحه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الـ26 من أغسطس/آب 2016، وذلك بحضور آلاف من المواطنين الأتراك الذين حملوا الأعلام التركية.   

بلغت تكلفة الجسر نحو تسعمئة مليون دولار، وبنته شركة مختلطة كورية جنوبية "هيونداي واس كي"، وصممه المهندس الفرنسي ميشال فيرلوجو والمهندس السويسري جان فرانسوا كلين.  

وصف فيرلوجو البناء بأنه الأكثر عظمة في السنوات الأخيرة، والذي يضع تركيا في المصاف الأول عالميا.

يتميز جسر "السلطان سليم" بهندسة هجينة، فهو معلق ومجهز بأعمدة في آن، مما يعتبر مبتكرا جدا لأنه لم يبن أي جسر من هذا النوع في العالم منذ القرن الـ19.

وقال المصمم الفرنسي إن خيار العمل الهجين قرب مصب البحر الأسود اعتمد بسبب هندسة الموقع وطرقات سكك الحديد والحرص على أناقة هندسية.

وكشف عن أن الحكومة التركية طلبت نوعية هندسية عالية، وأنها أرادت أن يكون الطريق السريع وخط القطارات على نفس المستوى بدلا مما هو شائع عموما الذي تكون فيه القطارات في الأسفل والطريق في الأعلى.

الطول والعرض
بني الجسر على غرار جسر بروكلين في نيويورك بالولايات المتحدة، ويبلغ عرضه 59 مترا، ويحتوي على عشرة مسارات، بينها اثنان لقطارات السكك الحديدية.  

كما يعد جسر "السلطان سليم" أطول جسر معلق مدعم بمسارات للسكك الحديدية في العالم، حيث يبلغ طوله 2164 مترا، كما تعد أعمدته من بين الأعلى عالميا بارتفاع قدره 322 مترا.

الجسر -وبحسب القائمين عليه- سيخفف حدة تخفيف الازدحام المروري في مدينة إسطنبول التي يبلغ عدد سكانها 14 مليون نسمة، إضافة إلى تقليل تكلفة الوقود وتوفير وقت العمال.

ومن أهداف إنشائه أيضا تخفيف الضغط عن جسرين آخرين يمران فوق مضيق البوسفور وتعبرهما 150 مليون مركبة سنويا. 

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

سياسي تركي، إسلامي حداثي، بدأ رئيسا للبلدية وأصبح رئيسا للجمهورية، قاد بلاده لتحقيق نهضة اقتصادية، ومكن حزبه من الفوز ثلاث مرات، أعاد لتركيا حضورها "الشرقي" دون الاصطدام بواقعها السياسي والجغرافي.

أول رئيس تركي من التيار الإسلامي، وآخر رئيس في تركيا ينتخب بالاقتراع غير المباشر. بدأ مساره السياسي في حزب الرفاه ثم الفضيلة، ثم كان من مؤسسي العدالة والتنمية.

مفكر وسياسي تركي، شكلت ثقافته بوصلة أدائه السياسي فوظف الفكر لخدمة السياسة. آمن بدور تركيا الريادي وقاد دبلوماسيتها. تولى رئاسة الحكومة في وقت تسعى فيه تركيا للعودة إلى عمقها الإستراتيجي.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة