مصلى الأقصى القديم

تم افتتاح مصلى الأقصى القديم للصلاة عام 1998 ويتسع لألف مصلٍ (موسوعة معالم الأقصى)
تم افتتاح مصلى الأقصى القديم للصلاة عام 1998 ويتسع لألف مصلٍ (موسوعة معالم الأقصى)

يقع مصلى الأقصى القديم تحت الجامع القبلي، يدخل إليه عبر درج حجري يقع قرب الرواق الأوسط في الجهة الشمالية للجامع القبلي.

وهو عبارة عن ممر يتكون من رواقين باتجاه الجنوب بنيا في العهد الأموي، وكانا يؤديان إلى الباب المزدوج (أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك المغلقة اليوم) ومنه إلى القصور الأموية (أي دار الإمارة) التي كانت تقع جنوب المسجد الأقصى المبارك خارج أسواره.

وتوجد عند المدخل الشمالي للمصلى غرفة صغيرة كانت تستخدم للحرس، كما أن هناك غرفة أكبر تقع عند بقايا الباب المزدوج عند المدخل الجنوبي للمصلى، وكانت تستخدم للحرس أيضا، وهي تحتوي على محراب في مدخلها، وتوجد فيها بئر عميقة فارغة ومغلقة الآن.

ولهذه البئر قصة معروفة يرويها أهالي القدس وحراس المسجد الأقصى المبارك، حيث كانت قديما عامرة بالمياه، حتى قامت سلطات الاحتلال بتفريغها من الماء واستخدامها للتسلل إلى الأقصى، ومن أشهر من تسلل إليه من خلالها وزير الحرب الإسرائيلي عام 1967 موشيه دايان، ولذلك قامت دائرة الأوقاف بإغلاق هذه البئر وإضاءتها باستمرار لضمان عدم قيام أي شخص من العناصر الصهيونية المتطرفة بالتسلل إلى الأقصى من خلالها.

ومن العناصر المعمارية المميزة في مصلى الأقصى القديم قبتان أمويتان مسطحتان تقومان فوق مدخله الجنوبي، وعندهما توجد أعمدة حجرية ضخمة تشكل الأساس الذي تقوم عليه منطقة قبة الجامع القبلي، وهذه الأعمدة مدعمة بجسور خرسانية تمت إضافتها خلال ترميم المجلس الإسلامي الأعلى لهذا المكان عام 1927.

وتقع في الجهة الجنوبية الغربية منه اليوم المدرسة الختنية التي بنيت خارج الأقصى المبارك بعد إغلاق الباب المزدوج أيام السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي.

وكان مصلى الأقصى القديم مغلقا ولا يفتح إلا في حالات الضرورة حتى عام 1998 حين تم تنظيفه وإعداده ليكون مكانا دائما للصلاة على يد لجنة التراث ومؤسسة الأقصى وبرعاية دائرة الأوقاف الإسلامية، ويتسع اليوم لنحو ألف مصل.

يشار إلى أن المسجد الأقصى يتكون من عدة أبنية، ويحتوي على عدة معالم يصل عددها إلى مئتي معلم، منها قباب وأروقة ومحاريب ومنابر ومآذن وآبار، وغيرها من المعالم.

ويضم سبعة أروقة: رواق أوسط وثلاثة من جهة الشرق ومثلها من جهة الغرب، وترتفع هذه الأروقة على 53 عمودا من الرخام و49 سارية من الحجارة.

وفي صدر المسجد قبة، كما أن له 11 بابا، سبعة منها في الشمال وباب في الشرق واثنان في الغرب وواحد في الجنوب. 

المصدر : أطلس معالم المسجد الأقصى

حول هذه القصة

أكبر مدينة في فلسطين التاريخية من حيث المساحة وعدد السكان، وأكثرها أهمية دينيا واقتصاديا. تخضع للاحتلال الإسرائيلي، ويعدها العرب والفلسطينيون عاصمة دولة فلسطين.

شيخ المقاومة الفلسطينية، أصابه الشلل صغيرا وذاق طعم المعاناة وألم السجون وقسوة الاحتلال، أسس حركة حماس وقاوم الاحتلال إلى أن اغتالته طائرات إسرائيلية خارجا من صلاة الفجر.

أولى القبلتين وثالث الحرمين ومسرى نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم. ظل على مدى قرون طويلة مركزا لتدريس العلوم ومعارف الحضارة الإسلامية، وميدانا للاحتفالات الدينية الكبرى، والمراسيم السلطانية.

أحد كبار المقاومين للاحتلال البريطاني لفلسطين، استطاع بقدراته على التعبئة والتوعية والتجنيد والتنظيم، ثم باستشهاده، أن يشعل ثورة عام 1936 في فلسطين، ويظل رمزا للمقاومة.

المزيد من تاريخي
الأكثر قراءة