بيساو

Residents walk on March 19, 2012 by the Parliament in Bissau. Guinea-Bissau on March 19 tallied votes cast in a presidential poll as the assassination of an ex-military intelligence official highlighted the chronic instability plaguing the west African nation.

عاصمة غينيا بيساو وأكبر مدنها ومركزها الاقتصادي والسياسي الرئيس، فيها أكبر ميناء بحري في البلاد، وتنظم سنويا مهرجان "الكرنفال" للثقافة الشعبية.

الموقع
تقع بيساو بالوسط الغربي من غينيا بالقرب من مصب "ريو جبا"، وُقدر مساحتها بنحو 70 كيلومترا مربع، وهي ذات مناخ استوائي حارّ رطب.

السكان
يزيد سكان بيساو على 375 ألف نسمة -حسب إحصاء 2009- و يمثل هذا الرقم أكثر من ربع سكان البلاد (نحو مليون ونصف).

وتعيش في بيساو قوميات عرقية متعددة، وتعد لهجة "كريول" الأكثر انتشارا بالمدينة.

الاقتصاد
تشكل بيساو عصب الحياة الاقتصادية لغينيا، حيث يوجد بها الميناء الرئيسي الذي يتم من خلاله أزيد من 90% من حركة التبادلات الاقتصادية والتجارية. وتعيش المدينة في شهر مارس/آذار من كل سنة و لمدة ثلاثة أشهر حركة اقتصادية قوية بسبب موسم حصاد "كاجو"، شريان الاقتصاد في البلاد.

التاريخ
أنشأ البرتغاليون مدينة بيساو عام 1687، وجعلوها ميناء و مستودعا تجاريا، وأحد مراكز تجارة بيع الرقيق بمنطقة غرب إفريقيا. وأصبحت عاصمة غينيا البرتغالية عام 1942، وظلت تحتفظ بهذه الصفة الإدارية حتى استقلال البلاد عن البرتغال عام 1973، لتتحول بعد هذا التاريخ إلى عاصمة غينيا بيساو.

وفي سنة 1963 كانت أحد أبرز معاقل الثورة التي أطلقها الحزب الإفريقي لاستقلال غينيا بيساو وجزر الرأس الأخضر، بزعامة آمليكار كبرال وبعض رفاقه.

وشهدت عددا من المواجهات المسلحة بين المتمردين والقوات النظامية في الحرب الأهلية (1998-2004).

تحتضن المدينة في فبراير/شباط من كل عام تظاهرة ثقافية و فنية تٌعرف بـ"كرنفال بيساو"، تتنافس فيها أحياء المدينة بتراثها الشعبي والثقافي.

الأعلام
يعد آمليكار كابرال رمز النضال الشعبي والثوري ضد الاستعمار البرتغالي في مخيلة سكان المدينة، لذا يبرز كبرال على قائمة أهم الشخصيات التي ارتبطت باسم ببيساو، حيث تحمل العديد من الشوارع والمؤسسات التعليمية والصحية الرسمية والأهلية اسمه.

كما أطلقت السلطات الرسمية للبلاد اسم الرجل على أهم المرافق الحيوية بالمدينة كالمطار الرئيسي للعاصمة. وينتصب تمثال آمليكار كبرال في العديد من الساحات الحيوية بالعاصمة وبعض ملتقيات الطرق الرئيسية.

المصدر : الجزيرة