عنابة

Algeria, Annaba, suburbs with new housing units - عنابة - الموسوعة
عنابة مدينة سياحية من كبريات المدن الجزائرية (غيتي)

رابعة كبريات المدن الجزائرية وعاصمة ولاية عنابة، وهي مدينة سياحية ومن أبرز موانئ المتوسط.

الموقع
تقع مدينة عنابة في أقصى الشمال الشرقي من الجزائر قرب الحدود مع تونس، وتبعد عن الجزائر العاصمة بنحو 600 كيلومتر، وتطل على البحر الأبيض المتوسط، ويعد ميناؤها من أهم موانئه.

وتربط عنابة شبكة مواصلات جيدة بباقي مناطق الجزائر، وفيها مطار دولي.

السكان
يبلغ عدد سكان عنابة 257 ألفا و359 نسمة وفق إحصاء سنة 2008.

الاقتصاد
تعتبر عنابة مركزا تجاريا وصناعيا هاما حيث يوجد بها مجمع مرموق للحديد والصلب ومصانع لتسييل الغاز وتكرير النفط، والكيماويات وتعليب الأغذية وإنتاج الفلين والإسمنت وتخدمها شبكة جيدة للسكك الحديدية وهي مركز مهم لتصدير الحديد والفوسفات والحمضيات.

ويعتمد اقتصادها أيضا على السياحة حيث تعد من أجمل مدن الجزائر ومن أكثرها استقطابا للسياح، خاصة في فصل الصيف، وتجذب شواطئها المتعددة -سواء في وسط المدينة أو في البلديات المجاورة لها- المصطافين وخاصة من شرق الجزائر.

التاريخ
أسس الفينيقيون عنابة وحكمها الرومان وأطلقوا عليها اسم هيبوريغيوس، واستولى عليها الفندل عام 431، وفي القرن السابع الميلادي دخلت تحت الحكم الإسلامي، وأصبحت مدينة هامة وميناء تجاريا نشيطا، وقد استولى عليها الإسبان في القرن الـ16، ثم الفرنسيون عام 1832، إلى أن نالت كبقية مدن الجزائر استقلالها عام 1962.

المعالم
من أبرز معالمها كاتدرائية القديس أوغسطين (354-430)، وهو فيلسوف ومفكر لاهوتي ومن أهم الشخصيات التي كان لها دور في تاريخ الكنيسة، ولد وترعرع في الجزائر.

 ومما يذكر أن لهذا القديس 18 مليونا من الأتباع ولا سيما في الولايات المتحدة حيث يملكون أكثر من 500 كنيسة.

ومن المعالم المعمارية الأخرى مسجد أبي مروان، الذي بني في القرن الـ11 للميلاد، وهو من طراز أندلسي، وقد بني على أعمدة رومانية.

وممن ينحدرون من مدينة عنّابة الرئيس الجزائري الأسبق محمد بوضياف، الذي حكم الجزائر ما بين (1991-1992).

المصدر : الجزيرة