نيويورك

تمثال الحرية الذي أهدته فرنسا للولايات المتحدة أحد أشهر معالم نيويورك (الأوروبية)
تمثال الحرية الذي أهدته فرنسا للولايات المتحدة أحد أشهر معالم نيويورك (الأوروبية)

أكبر مدن الولايات المتحدة، وإحدى أكبر المدن المعمورة عالميا، هي العاصمة الاقتصادية والثقافية لأميركا، ومركز التجارة والمال في العالم.

الموقع
تقع مدينة نيويورك في ولاية نيويورك على الساحل الشرقي للولايات المتحدة عند مصب نهر هدسون.

وتبلغ مساحتها 956 كيلومترا مربعا. ويوجد بها مقر الأمم المتحدة، وسوق الأوراق المالية ومؤشر داو جونز الصناعي، ومؤشر نازداك.

ومن أشهر أحيائها مانهاتن وبرونكس وبروكلين وكوينز وستاتن آيلاند. وفيها شارع مشهور يدعى شارع برودواي، تقام فيه العديد من العروض المسرحية، وتضم المدينة إحدى أكبر الحدائق العامة في العالم وهي حديقة سنترال بارك.

السكان
بلغ عدد سكان مدينة نيويورك ثمانية ملايين و406 آلاف -حسب إحصاء 2013- يمثلون معظم الأعراق والقوميات في العالم، حيث هاجر إليها الآلاف من شتى أنحاء الكوكب.

التاريخ
قام المهاجرون الهولنديون الأوائل بإنشاء مدينة نيويورك عام 1624 مركزا تجاريا، وأطلقوا عليها اسم أمستردام الجديدة في عام 1626.

كما خضعت مدينة نيويورك والمناطق المحيطة بها للسيطرة الإنجليزية في عام 1664 وتمت تسميتها نيويورك بعد قيام ملك إنجلترا تشارلز الثاني بمنح أراض لأخيه دوق يورك، وكانت نيويورك عاصمة الولايات المتحدة من 1785 إلى 1790.

الاقتصاد
تمتلك نيويورك أكثر من 21% من السوق البنكية العالمية، ويتكون نظامها البنكي الأساسي من مؤسسات بنكية كبرى مثل "شايز مانهاتن بنك" و"سيتي كورب" و"مورغان" و"بنكارس تروست".

وتعد مدينة نيويورك أول مرجع في العالم للتقييم بالبورصة وذلك في ظل وجود مؤشرات اقتصادية مثل مؤشر داو جونز الصناعي ومؤشر نازداك.

كما تضم نيويورك شركات عملاقة في مختلف الميادين والمجالات، ويوفر الموقع الجغرافي للمدينة وجودة بنيتها التحتية للمواصلات مناخا لسوق استهلاكية هامة.

وتضم أحد أبرز الموانئ البحرية في العالم، ولديها كذلك ثلاثة مطارات هي الأكثر حركة في  الولايات المتحدة.

وفيها نظام مترو يعد من أقدم أنظمة المواصلات وأكبرها في العالم، ويشتمل على 468 محطة، ويقوم نظام قاطرات مترو نيويورك بملايين الرحلات يوميا، وخاصة في نهاية الأسبوع.

المعالم
في مدينة نيويورك مبان من مختلف التصاميم المعمارية، ففيها مبان خشبية مصممة على هيئة صناديق بطابق أو طابقين وسقف مائل، ويمكن مشاهدة هذا النمط من المنازل في منطقة بروكلين التي تعود إلى عام 1656.

وتوجد مبان ذات تصميم حديث مثل ناطحات السحاب التي تتميز بها وخاصة في مانهاتن أحد أبرز أحيائها، ويعد مبنى إمباير ستايت أطول مباني نيويورك وأكثرها أهمية.

ويعد تمثال الحرية الذي أهدته فرنسا للولايات المتحدة الأميركية أحد أشهر معالم المدينة ويبلغ طوله 93 مترا بقاعدته.

هجمات 11 سبتمبر 2001
شهدت مدينة نيويورك بناء مركز التجارة العالمي 1 والذي يعرف باسم برج الحرية على أنقاض مركز التجارة العالمي بعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وتعرضت نيويورك في ذلك التاريخ لهجمات هزت العالم، دمرت برجي التجارة العالمية وتسببت في مقتل أكثر من ثلاثة آلاف شخص.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تقع في النصف الشمالي من القارة الأميركية، تحدها من الشمال كندا ومن الشرق المحيط الأطلسي ومن الجنوب المكسيك ومن الغرب المحيط الهادي، وتعد أقوى دولة في العالم عسكرياً واقتصادياً.

تقع المكسيك جنوب قارة أميركا الشمالية، تحدها شمالا الولايات المتحدة وجنوبا وغربا المحيط الهادي، ومن الجنوب الشرقي غواتيمالا وبليز والبحر الكاريبي، وشرقا خليج المكسيك.

تقع المملكة المتحدة في الشمال الغربي للقارة الأوروبية، وهي مكونة من أرخبيل يضم الجزء الشمالي من جزيرة أيرلندا والعديد من الجزر الصغيرة.

ثانية أكبر دول العالم مساحة، تقع بشمال أميركا الشمالية، وتمتد من المحيط الأطلسي شرقا إلى المحيط الهادي غربا، ويحدها من الشمال المحيط المتجمد، ولها حدود طويلة مع الولايات المتحدة.

المزيد من جغرافي ومناخي
الأكثر قراءة