اللد

epa01897026 A photograph supplied by the Israeli Antiquities Authority on 14 October 2009 shows the large mosaic in Lod, outside Tel Aviv during undated restoration work. It was announced on 14 October 2009 that foot prints of both
أرضية من الفسيفساء اكتشفت بأحد المواقع التاريخية باللد (الأوروبية)

مدينة كنعانية من مدن فلسطين القديمة، كانت على مدار التاريخ ملتقى للطرق الرئيسية في المنطقة، وتوالت على حكمها دول وحضارات. وقعت في قبضة الاحتلال الإسرائيلي في حرب 1948.

الموقع
تقع اللد في منطقة اللواء الأوسط من فلسطين التاريخية على مسافة 16 كيلومترا جنوب شرق مدينة يافا، وتبعد خمسة كيلومترات شمال شرق الرملة.

السكان
حسب إحصاء 2011 فإن عدد سكان مدينة اللد يبلغ نحو 70 ألف نسمة، ربعهم تقريبا من العرب والباقي من اليهود.

الاقتصاد
تحرك عجلة اقتصاد المدينة ثلاثة مرتكزات أساسية، هي الزراعة والصناعة والتجارة.

فاللد مدينة زراعية بالدرجة الأولى تقع وسط أراض زراعية خصبة، وتنتشر فيها زراعة الزيتون والحبوب والخضر.

وقد أثر المجال الزراعي للمدينة في النشاط الصناعي، حيث تأسست مجمعات حديثة تختص بصناعة المواد الغذائية وعصر الزيتون والصابون ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى الصناعات التقليدية مثل صناعة النسيج والجلود والأخشاب ومواد البناء.

التاريخ
حملت "اللد" تاريخيا أسماء متعددة، فقد سميت "رتن" في عصر تحتمس الثالث الفرعوني، وفي عهد الرومان دعيت باسم "ديوسبوليس".

ونالت شهرة كبيرة في تلك الحقبة من الزمن، حيث ذكرها المؤرخ الروماني يوسيفوس فلافيوس ضمن كتابه "تاريخ اليهود" في القرن الأول للميلاد، وقال إنها "قرية لا يقل حجمها عن حجم مدينة".

وبعد الفتح الإسلامي اتخذ عمرو بن العاص المدينة عاصمة لجند فلسطين سنة 636، ثم أصبحت العاصمة المؤقتة لسليمان بن عبد الملك الخليفة الأموي الذي كان واليا على فلسطين.

وفي عام 1099 احتلتها القوات الصليبية، وبقيت كذلك إلى أن حررها السلطان بيبرس
عام 1267 بعد انتصاره على الصليبيين.

وخلال الحرب العالمية الأولى، انسحب الجيش العثماني عام 1917 من اللد عند اقتراب الجيش البريطاني منها، لتصبح المدينة تحت الانتداب البريطاني.

في عام 1937 افتتحت حكومة الانتداب "مطار فلهيلما" الذي تحول لاحقا إلى مطار اللد قرب المدينة، وأصبح المطار الدولي لفلسطين.

ووقعت المدينة تحت السيطرة الإسرائيلية عام 1948، وشهدت موجة نزوح كبيرة من سكانها العرب، وفي مقابل ذلك استوطنت أعداد كبيرة من اليهود "اللد" لتصبح مدينة مختلطة.

المصدر : الجزيرة