غسان شبانة.. أكاديمي نصير الثورة السورية

غسان شبانة

غسان شبانة باحث وأكاديمي فلسطيني في العلوم السياسية، حصل على الدكتوراه في العلاقات الدولية من الولايات المتحدة، انضم إلى مركز الجزيرة للدراسات بشبكة الجزيرة الإعلامية مطلع عام 2015 إلى أن وافته المنية منتصف عام 2016.

المولد والنشأة 
ولد غسان شبانة في مدينة الخليل في فلسطين.
  
الدراسة والتكوين
درس غسان شبانة في الولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في العلاقات الدولية والعلوم السياسية من جامعة مدينة نيويورك.

الوظائف والمسؤوليات
عمل غسان شبانة أستاذا للعلاقات الدولية بجامعة ماريماونت الأميركية.

انضم غسان شبانة إلى فريق مركز الجزيرة للدراسات عام 2015، وتركزت دراساته على الشؤون الأوروبية والأميركية إلى جانب قضايا الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وشارك خلال فترة عمله بالمركز في إعداد دراسات وندوات بحثية في مجالات مختلفة. 

التجربة الإعلامية
كان غسان ضيفًا دائما على العديد من القنوات الفضائية العربية منها قنوات شبكات الجزيرة، وشبكة "أي بي سي" و"أن بي سي" و"سي بي أس" و"سي بي سي" وفضائيات عربية ودولية أخرى، بصفته محللا ومعلقًا على الأحداث السياسية خصوصا في مجالات السياسة الأميركية الخارجية في الشرق الأوسط، والصراع العربي الإسرائيلي.

بعد اندلاع الثورة السورية، تبنى غسانة موقفا مؤيدًا لها وشارك في برامج متعددة محللا سياسيا.

المؤلفات
للدكتور غسان شبانة مؤلفات عدة منها: وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين والهوية الفلسطينية، ووكالة غوث اللاجئين والأمم المتحدة. بالإضافة إلى سلسلة من الدراسات العلمية والمقالات التحليلية التي نُشرت في مراكز أبحاث وصحف عالمية كبرى. 

الوفاة
توفي غسان شبانة يوم 24 يونيو/حزيران 2016 في الولايات المتحدة التي قصدها في رحلة علاجية إثر أزمة صحية ألمت به.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Burhan Ghalioun, leader of the opposition Syrian National Council (SNC), attends the meeting of the General Assembly of the Syrian National Council in Doha, Qatar, Tuesday, Nov. 6, 2012. (AP Photo/Osama Faisal)

أكاديمي اضطرته ظروف الثورة السورية للانخراط في السياسة حيث برز معارضا لنظام بشار الأسد. أصدر كتبا وأبحاثا تنتقد أنظمة الحكم في العالم العربي وتُنظّر للديمقراطية.

Published On 1/12/2014
Syrian National Council (SNC)'s outgoing chief Abdel Basset Sayda attends the General Assembly of the Syrian National Council in Doha November 11, 2012. Syria's fractious opposition finally put aside fierce arguments to rally behind a new leader within a new coalition that its Western and Arab backers hope can topple Bashar al-Assad and take over the country. REUTERS/Mohammed Dabbous (QATAR - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

معارض سوري من أصل كردي، خبير في الحضارات القديمة، وصاحب مؤلفات عدة في المسألة الكردية والفكر العربي. ترأس عام 2012 المجلس الوطني السوري المعارض الذي أنشئ لتنسيق جهود المعارضة السورية.

Published On 10/11/2014
Bouthaina Shaaban, advisor to Syrian President Bashar Assad, briefs the media, at the European headquarters of the United Nations, in Geneva, Switzerland, Wednesday, Jan. 29, 2014. Shaaban spoke after a meeting between government and opposition delegates with the U.N.-Arab League mediator Lakhdar Brahimi. (AP Photo/Keystone, Martial Trezzini)

أكاديمية وسياسية سورية؛ عملت في سلك التعليم الأكاديمي وانتقلت إلى أروقة السياسة مترجمة للرئيس السوري ثم دخلت الحكومة. احتلت منذ تفجر الثورة السورية قلب المشهد الإعلامي مخاطبة العالم بـ”لسان النظام”.

Published On 19/6/2016
الموسوعة - رئيس الوزراء السوري الجديد عماد خميس Imad Khamis

رئيس الوزراء السوري الذي عينه بشار الأسد في 22 يونيو/حزيران 2016، تولى وزارة الكهرباء منذ 2011، وبسبب الضعف الحاد في التزود بالكهرباء، لقي انتقادات واسعة داخل البرلمان والأوساط الشعبية.

Published On 23/6/2016
المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة