برنامج عالم الجزيرة

برنامج عالم الجزيرة – الموسوعة

برنامج أسبوعي ثابت تنتجه قنوات شبكة الجزيرة الإعلامية، تقوم فكرته على نقل المواد الوثائقية التي بثت على إحدى قنوات الشبكة للغات أجنبية، لتبثها قنوات الشبكة الأخرى.

عالم الجزيرة
برنامج "عالم الجزيرة" نافذة وثائقية أسبوعية منتقاة من إنتاج قنوات شبكة الجزيرة الإعلامية بلغاتها المختلفة، تجانب الإثارة الآنية وتكملّ الرسالة الإخباريّة.

رسالة البرنامج تتمثل في الإتيان بقصص من المعارك والمعابد، والمصانع والمتاحف، والمناجم والملاجئ والقصور، تتيح للمشاهد إطلالة معمقة فسيحة على حيوات الشعوب في نضالاتها المباحة من أجل لقمة عيش أو حرية مسلوبة أو حقوق منتهكة، سعيا لحياة أفضل إذ تجمع البشرية إنسانية واحدة وألسن شتى. 

"عالم الجزيرة" برنامج ثابت في جميع قنوات الشبكة التي تبث من قطر، لكن ليس بنسق متماثل بالضرورة في حلقاته ومواعيد بثه، إذ يتم اختيار المواضيع ودبلجتها بما يتناسب وشريحة الجمهور المستهدف لغة وثقافة لكل قناة.

أما فكرة البرنامج فتتلخص في وضع وثائقيات الشبكة بلغات أجنبية بين يدي المتلقي العربي، بعد أن أتاحت للمتلقي غير العربي مشاهدة الوثائقيات المنتجة باللغة العربية.

وتأتي أهمية هذا البرنامج على اعتبار أن الوثائقيات ما هي إلا دراسات معمقة للأخبار إذ تنقشع إثارتها الآنية ومقارباتها الخاطفة، فيصبح بذلك الفيلم الوثائقي قِصة للخبر؛ يكمّل الرسالة الإخباريّة ويتكامل معها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

لقاء سنوي تنظمه شبكة الجزيرة الإعلامية، ويمثل أبرز فعالياتها العامة، ويعتبر إطارا ثقافيا فكريا مستقلا وغير ربحي لمناقشة القضايا الساخنة عربيا ودوليا وعلاقة الإعلام بها.

جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) بقطر 2014. تتألف من فئتين بقيمة 450 ألف دولار، وتهدف لترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربيا وعالميا، وتشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين.

عاصمة دولة قطر وأكبر مدنها مساحة. أصبحت مع مطلع القرن الـ21 من أهم عواصم القرار العربي، وأكثرها نشاطا وتأثيرا على المستوى السياسي والثقافي والإعلامي والاقتصادي والرياضي.

مدينة قطرية صناعية، تطل على الخليج العربي، تضم مصانع تابعة لشركات النفط والغاز الطبيعي والمرفأ الرئيس لتصديرهما، تعتبر مسيعيد أهم المدن السياحية القطرية لقربها من شاطئ السيلين.

المزيد من إعلام عربي
الأكثر قراءة