مركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسان

مركز وضعت لبنته الأولى عام 2008 بهدف تعزيز ثقافة حقوق الإنسان والحريات العامة في الدول العربية بشكل خاص، ترأسه الزميل سامي الحاج الذي عاش لسنوات مرارة الاعتقال في سجن غوانتانامو سيئ الذكر.

التأسيس
تأسس مركز الحريات العامة وحقوق الإنسان ضمن هيكل شبكة الجزيرة في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 2008

المقر
يوجد مقره المركز بالعاصمة القطرية الدوحة.

الأهداف
يهدف المركز إلى إشاعة احترام حقوق الإنسان والحريات العامة في العالم عامة، والمنطقة العربية خاصة، والمساهمة في توعية المجتمع في مجال حقوق الإنسان عبر رؤية شبكة الجزيرة الإعلامية ووفقا لميثاقها المهني. 

من أنشطة المركز دمج مفاهيم ومصطلحات حقوق الإنسان والحريات العامة في جميع برامج وأنشطة شبكة الجزيرة الإعلامية، وتدريب وبناء قدرات إعلاميي الشبكة في مجال حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

ذلك إلى جانب الدفاع عن صحفيي شبكة الجزيرة والتضامن مع ضحايا انتهاكات حرية الصحافة في العالم، ونشر ثقافة حقوق الإنسان بين جمهور الشبكة. 

أطلق مركز الحريات العامة وحقوق الإنسان في ديسمبر/كانون الأول 2015 موقعا إلكترونيا عبارة عن منصة حقوقية إعلامية متخصصة في مجال حقوق الإنسان تجمع خبرات وإنجازات المركز باللغتين العربية والإنجليزية بمشاركة المنظمات الحقوقية الدولية بهدف توعية المتابعين بأهم المستجدات على الساحة الحقوقية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

لقاء سنوي تنظمه شبكة الجزيرة الإعلامية، ويمثل أبرز فعالياتها العامة، ويعتبر إطارا ثقافيا فكريا مستقلا وغير ربحي لمناقشة القضايا الساخنة عربيا ودوليا وعلاقة الإعلام بها.

شبه جزيرة يحيط بها الخليج العربي، تحدها جنوبا السعودية، ولها حدود بحرية مع كل من الإمارات والبحرين. الناتج المحلي الإجمالي: 216.1 مليار دولار، والناتج الفردي السنوي: 102100 دولار.

إعلامي فلسطيني تنقل بين العديد من وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية قبل أن ينضم إلى قناة الجزيرة عام 1996. غطى الكثير من الأحداث البارزة في مقدمتها انتفاضة الأقصى.

المزيد من إعلام عربي
الأكثر قراءة