لامين جمال.. لؤلؤة برشلونة وموهبة إسبانيا الصاعدة

لاعب كرة قدم إسباني، ينحدر من أصول مغربية وغينية، ويلعب بمركز الجناح الأيمن، ولد في إقليم كتالونيا ونشأ في حي متواضع يحتفي به كلما سجل هدفا. لقب بـ"ميسي الصغير" بعدما أبان عن موهبة كروية فريدة، وقال عنه مدربه السابق في نادي برشلونة تشافي هيرنانديز إنه "سيمثل حقبة جديدة" في كرة القدم.

المولد والنشأة

ولد لامين جمال نصراوي إيبانا يوم 13 يوليو/تموز 2007، في إيسبلوغاس دي يوبريغات، إحدى بلديات إقليم كتالونيا في منطقة برشلونة الإسبانية، لعائلة مهاجرة.

أبوه منير نصراوي مهاجر مغربي، وأمه شيلا إيبانا قدمت إلى إسبانيا من غينيا الاستوائية. فقد جاءت جدته لأبيه واسمها فاطمة من مدينة طنجة شمال المغرب إلى إسبانيا منذ أكثر من 30 عاما، وعملت في مدريد وبعدها استقرت في كتالونيا وأحضرت أبناءها وبناتها من المغرب.

نشأ لامين جمال في بلدة ماتارو، وتحديدا في حي روكافوندا المتواضع المعروف باستقباله المهاجرين وخاصة من شمال أفريقيا، وكلما سجل هدفا عادة ما يرسم الرقم 304 بأصابعه، إشارة إلى آخر 3 أرقام من الرمز البريدي للمنطقة حيث نشأ (08304).

انفصل والده عام 2009، وعاش فترة مع والدته في بلدة لاتوريتا القريبة من مدينة غرانويرس شمال ماتارو، حيث وجدت هناك وظيفة في مطعم للوجبات السريعة.

ويوصف لامين بأنه مراهق خجول وهادئ، متحفظ إلى حد ما، ويتميز بروح الدعابة، ويحب لعب كرة قدم الطاولة والبلياردو، كما عرف عنه حب الموسيقى.

لامين جمال قبيل مباراة لفريق برشلونة مع ريال سوسيداد يوم 13 مايو/أيار 2024 (غيتي إيميجز)

الدراسة والتكوين

عندما أنهى دراسته الابتدائية في إسكولا بيرانتون في غرانويرس، قرر برشلونة أن ينقله للعيش في "لاماسيا" ببلدية سانت جوان ديسبي، وهناك جمع بين كرة القدم ودراسته الثانوية، إذ يتدرب في الصباح ويذهب إلى الفصل بعد الظهر.

موهبة لاماسيا

لم تولد موهبة لامين الكروية في الشوارع، لأنه لم يلعبها في هذه الفضاءات كثيرا في طفولته. ويقول أولئك الذين تابعوا صعوده عن كثب إنه كان دائما يحمل كرة في يده ويتوجه إلى ملعب متواضع في حي روكافوندا، وهو وجهة كل الأطفال الذين لا يستطيعون أداء رسوم التسجيل واللعب في الأندية المحلية.

لم يكن عمره يتجاوز 4 سنوات ونصف حين شجع منسق نادي لاتوريتا الإسباني إينوسينتي دينيز والدة لامين جمال على تسجيله في ناديه.

ويحكي دينيز -الذي يعرف بلقب "كوبالا"- كيف أن والد لامين كان يريد عرضه على نادي ريال مدريد، لكن مسكتشف المواهب الكروية إيسيدري جيل نصحه بالتوجه إلى نادي برشلونة.

كان الصبي يبلغ 7 سنوات في صيف 2014، عندما نجح في اختبارات أكاديمية لاماسيا التابعة لنادي برشلونة، وسجل 3 أهداف في أول اختبار وأعجب المدرب ديفيد سانشيز بمهاراته.

لامين جمال تدرج في كل فئات نادي برشلونة لكرة القدم حتى لعب للفريق الأول (غيتي إيميجز)

لؤلؤة البلوغرانا

عام 2014 أصبح لاعبا في فريق شباب نادي برشلونة، ويحكي عن أول جلسة تدريبية له قائلا إنه شعر فيها بالخجل.

تدرّج الفتى في الفئات المختلفة بـ"لاماسيا"، وارتقى بشكل أسرع من بقية أبناء جيله، وسرعان ما برز واحدا من أفضل المواهب التي أنتجتها الأكاديمية.

وصفه حساب "الليغا" الرسمي على وسائل التواصل الاجتماعي بـ"ميسي الصغير"، لأدائه المذهل في دوري الناشئين عام 2019.

وأعجب المدرب في أكاديمية برشلونة أوسكار لوبيز بالنجم الصغير، ورشّحه لتشافي هيرنانديز الذي دعاه إلى تدريب الفريق الأول في سبتمبر/أيلول 2022، حتى قبل توقيع عقده الاحترافي الأول في 13 يوليو/تموز 2023.

كان ظهوره الأول في 29 أبريل/نيسان 2023، حين شارك بديلا لبابلو غافي في الدقيقة 83 من المباراة التي فاز فيها فريقه (4-0) على ريال بيتيس، ليصبح أصغر لاعب لبرشلونة يشارك في الليغا.

كان من الممكن أن تظل هذه المشاركة مجرد حكاية، لكن هيرنانديز خطط لتلميذه الصغير، حين دفع به إلى أرض الملعب مرة أخرى في الثامن من أغسطس/آب من السنة نفسها.

برز جمال بشكل خاص في كأس الملك حين لعب 10 دقائق فقط وقدم خلالها تمريرات حاسمة ساهمت في الأهداف الثلاثة في المباراة.

لامين جمال لعب مع الفئات المختلفة لمنتخب إسبانيا وضمن مكانه في المنتخب الإسباني (الفرنسية)

منذ ذلك الحين بدأ الجناح الأيمن الصغير في صنع مكان له بالفريق الأول لبرشلونة، حتى أثبت نفسه لاعبا أساسيا بشكل منتظم في نهج المدرب تشافي.

في 20 أغسطس/آب 2023، شارك لاعبا أساسيا في مباراة ضد قادش وفاز فريقه (2-0)، فأصبح بذلك أصغر لاعب أساسي في الدوري الإسباني.

وفي 27 أغسطس/آب، لعب مباراة ضد فياريال وحصل على جائزة أفضل لاعب.

ومنذ انضمامه إلى "لاماسيا" حتى عام 2023 لعب لامين جمال 249 مباراة مع الفئات المختلفة داخل نادي برشلونة، 98 منها مع فريق "تحت الـ11 عاما"، و151 في "لاماسيا"، وسجل في مجموعها 357 هدفا، بحسب صحيفة "سبورت" الكتالونية.

وكان من هذه المباريات 50 مباراة في موسم عام 2023، لعب في 30 منها أساسيا، وسجل 7 أهداف، 5 منها في الدوري، وقدم 10 تمريرات حاسمة.

وصار يلقب في ناديه بـ"لؤلؤة" الفريق، ومع بداية الموسم 2023، بات أصغر لاعب شاب في تاريخ برشلونة يشارك في بطولة الليغا ودوري الأبطال.

في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2023، أعلن برشلونة تجديد عقد جمال حتى 30 يونيو/حزيران 2026، وبشرط جزائي قيمته مليار يورو، لتجنب إغراءات الأندية الأخرى. ويدير مسيرته المهنية وكيل أعماله البرتغالي "خورخي مينديز".

وبعد أن كانت قيمته السوقية في 22 ديسمبر/كانون الأول 2023 تبلغ 60 مليون يورو، وصل المبلغ في تحديث بتاريخ 21 مارس/آذار 2024 إلى 75 مليون يورو.

Lamine Yamal during the match between FC Barcelona and Tottenham Hostpur FC, corresponding to the Joan Gamper Trophy, played at the Olympic Stadium Lluis Companys, in Barcelona, on 08th August 2023. (Photo by Joan Valls/Urbanandsport /NurPhoto via Getty Images) -- (Photo by Urbanandsport/NurPhoto via Getty Images)
لامين جمال في مباراة برشلونة ضد توتنهام في أغسطس/آب 2023 (غيتي إيميجز)

مع منتخب إسبانيا

اعتمد المدربون على لامين جمال في الفئات السنية المختلفة لـ"لاروخا" منذ عام 2021، حيث مر عبر منتخبات تحت 15 عاما و16 عاما، و17 عاما (وصيف بطل أوروبا) بإجمالي 21 مباراة.

ومع منتخب "تحت 21 عاما"، ظهر لأول مرة لمدة 23 دقيقة فقط، في مباراة ودية ضد ألمانيا، وكان الأصغر في تاريخ "لاروخا"، بعمر 15 عاما و3 أشهر و13 يوما فقط.

في الثامن من سبتمبر/أيلول 2023، كان أصغر الوافدين الجدد إلى المنتخب الأول بعمر 16 عاما و57 يوما، وبات أصغر من سجل هدفا بأول مشاركة له مع "لاروخا" ضد جورجيا.

شارك في 7 مباريات، 4 منها في تصفيات كأس الأمم الأوروبية، و3 مباريات ودية دولية، وقدم 4 تمريرات حاسمة، فتم استدعاؤه لتشكيلة يورو 2024.

رغم صغر سن اللاعب الذي ولد قبل 3 سنوات من فوز إسبانيا بكأس العالم لأول مرة، أصبح أحد أهم لاعبي فريق "دي لا فوينتي" في البطولة الأوروبية.

وبمجرد إطلاق صافرة البداية في أول مباراة شارك بها في يورو 2024، دوّن نجم برشلونة الواعد اسمه في تاريخ الحدث الأوروبي الكبير بصفته أصغر مشارك يلعب أساسيا، وسيبلغ عامه الـ17 قبل يوم واحد من المباراة النهائية، التي تطمح إليها إسبانيا.

لامين جمال قبيل مباراة إسبانيا وكرواتيا في منافسات يورو 2024 (غيتي إيميجز)

أبرز أرقامه القياسية

  • لعب أول مباراة له مع إسبانيا بعمر 16 عاما و57 يوما، وتفوق على رقم بابلو غافي عام 2021 (17 عاما و62 يوما).
  • أصغر هداف يسجل لمنتخب "لاروخا" بعمر 16 عاما و57 يوما، متجاوزا رقم "ألفارو موراتا" (17 عاما و304 أيام).
  • بعمر 16 عاما و11 شهرا ويومين، أصبح أصغر من يشارك في "يورو 2024″، متجاوزا رقم البولندي "كازبر كوزلوفسكي (17 عاما و246 يوما).
  • أصغر من لعب أساسيا في يورو 2024، متخطيا الرقم المسجل باسم الهولندي ييترو فيليمز (18 عاما و71 يوما).
  • أصغر هداف في تصفيات بطولة أوروبا (هدف ضد جورجيا)، وتجاوز رقم الويلزي "غاريث بيل" والإنجليزي "واين روني".
  • بعمر 15 عاما و290 يوما، حطّم الرقم القياسي السابق لأصغر لاعب يدافع عن ألوان برشلونة، الذي كان يحمله "فيسينس مارتينيز" (16 عاما و9 أشهر و5 أيام) منذ عام 1945، ورقم "أنسو فاتي" عام 2019 (16 عاما و9 أشهر و25 يوما).
  • في عمر الـ16 عاما و38 يوما، كان أصغر لاعب في التاريخ يبدأ أساسيا لبرشلونة، محطّما الرقم القياسي السابق الذي كان يحمله "فابريس أولينغا".
  • في عمر الـ16 عاما و87 يوما، كان أصغر لاعب يسجل لبرشلونة، متجاوزا الرقم القياسي لـ"إنزو فاتي" (16 عاما و10 أشهر).
  • أصغر هداف في الدوري الإسباني، متجاوزا الرقم الذي يحمله أولينغا عام 2012 (16 عاما و98 يوما).
المصدر : الجزيرة + وكالات + الصحافة الإسبانية