منح أوكرانيا ومولدوفا صفة "مرشح للعضوية".. تعرف أكثر على الاتحاد الأوروبي

قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال مساء الخميس 23 يونيو/حزيران 2022، إن زعماء الاتحاد الأوروبي وافقوا على ترشّح أوكرانيا ومولدوفا لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وعقب شن روسيا عملية عسكرية ضد بلاده في 24 فبراير/شباط الماضي، وقّع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي طلبا رسميا بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقتها دعا زيلينسكي الاتحاد الأوروبي إلى السماح لأوكرانيا بالحصول على "عضوية فورية" بموجب إجراء خاص، مبررا ذلك بقوله "أوكرانيا تدافع عن نفسها في مواجهة غزو القوات الروسية".

وقبل نحو 70 عاما من الآن، بدأ الاتحاد الأوروبي كمشروع اقتصادي صغير بين 6 دول شكلت السوق الأوروبية المشتركة، لكنه توسع وشمل شراكة سياسية وضم 27 دولة بعد خروج بريطانيا منه. فما الاتحاد الأوروبي؟ وما الدولة الأعضاء فيه؟ وما الدول المرشحة لنيل عضويته؟ وماذا عن أهدافه وهياكله؟

 

النشأة والتأسيس

ـ 18 أبريل/نيسان 1951: يعود تأسيس أول تجمع أوروبي عندما اتفقت 6 دول أوروبية -هي فرنسا وألمانيا وبلجيكا ولوكسمبورغ وهولندا وإيطاليا- على تشكيل المجموعة الأوروبية للفحم والصلب التي ستشكل نواة قيام المجموعة الاقتصادية الأوروبية ثم الاتحاد الأوروبي.

ـ 25 مارس/آذار 1957: وقّعت تلك الدول على اتفاقية روما التي وسعت مجالات التعاون، وأصبحت المجموعة تحمل اسم المجموعة الاقتصادية الأوروبية.

ـ عام 1973: التحقت كل من المملكة المتحدة والدانمارك وجبل طارق.

ـ عام 1981: انضمت اليونان.

ـ عام 1986: انضمام إسبانيا والبرتغال.

ـ عام 1993: انضمت أيرلندا.

ـ عام 1995: انضمام السويد وفنلندا والنمسا.

ـ السابع من فبراير/شباط 1992: وُقِّعت معاهدة ماستريخت بهولندا، وتم بمقتضاها تجميع مختلف الهيئات الأوروبية ضمن إطار واحد هو الاتحاد الأوروبي الذي أصبح التسمية الرسمية للمجموعة.

ـ عام 2004: بدأ الاتحاد الأوروبي يمتد نحو دول أوروبا الشرقية بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، حيث انضمت 10 دول جديدة هي إستونيا وبولندا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا وسلوفينيا ولاتفيا وليتوانيا والمجر، كما انضمت كل من قبرص ومالطا للاتحاد.

ـ عام 2007: انضمت رومانيا وبلغاريا.

ـ عام 2010: خطت جهورية الجبل الأسود (مونتينيغرو) -وهي إحدى جمهوريات يوغوسلافيا الاتحادية سابقا- خطوة في سعيها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بعد أن وافق قادة الاتحاد على منحها رسميا وضع "الدولة المرشحة للعضوية".

ـ عام 2012: نال الاتحاد الأوروبي جائزة نوبل للسلام.

ـ عام 2013: حصلت كرواتيا على العضوية.

ـ 23 يونيو/حزيران 2016: قررت المملكة المتحدة عبر استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي، وأصبحت أول دولة فيه تقوم بذلك.

ـ 21 سبتمبر/أيلول 2016: قرر الاتحاد الأوروبي، قبول طلب البوسنة والهرسك، بخصوص الحصول على العضوية الكاملة في الاتحاد.

ـ 31 يناير/كانون الثاني 2020: خرجت بريطانيا رسميا من الاتحاد الأوروبي.

"مرشح للعضوية" و"مرشح محتمل"

ـ الدول المرشحة لعضوية الاتحاد هي الدول التي تسعى للانضمام للاتحاد الأوروبي وتحاول تلبية متطلبات الانضمام.

ـ بمجرد حصول الدولة على وضع "مرشح للعضوية" يعني ذلك بدء التفاوض بينها وبين الاتحاد بشأن الانضمام إلى التكتل، وهي مرحلة قد تستغرق سنوات.

ـ بعد توافق الدول الأوروبية على منح أوكرانيا ومولدوفا صفة "مرشح لعضوية الاتحاد"، ارتفع عدد الدول التي تنتظر الالتحاق بركب الاتحاد كدول "مرشحة للعضوية" رسميا إلى 8 دول وهي تركيا وألبانيا وآيسلندا ومقدونيا والجبل الأسود (مونتينيغرو) وصربيا وأخيرا أوكرانيا ومولدوفا.

ـ تعد كوسوفو "مرشحا محتملا" لعضوية الاتحاد الأوروبي، لكن لن تبدأ مفاوضات العضوية إلا بعد أن تقدم طلبا كي تُصبح "مرشحا للعضوية" بشكل رسمي.

ـ اقترح وزير خارجية كوسوفو، أنور خوجا، أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يتوسع ليشمل صربيا وكوسوفو في وقت واحد بسبب مخاوف من أنه إذا تم قبول صربيا أولا، فيمكنها نقض عضوية كوسوفو.

ـ يتخذ الاتحاد العاصمة البلجيكية بروكسل مقرا دائما لأمانته العامة وللمفوضية الأوروبية، ومدينة ستراسبورغ الفرنسية مقرا لبرلمانه الأوروبي.

ـ يعيش قرابة 450 مليون نسمة داخل حدود الاتحاد الأوروبي، وقد اعتمدت 19 دولة من دول الاتحاد اليورو كعملة موحدة.

أهداف الاتحاد الأوروبي

ـ تؤكد أدبيات الاتحاد أن أهدافه الرئيسية تتلخص في تأسيس مواطنة أوروبية تضمن الحقوق الأساسية والحقوق المدنية والسياسية، وذلك إلى جانب العمل على ضمان مبادئ الحرية والأمن والعدل.

ـ يضاف إلى ذلك دعم التقدم الاقتصادي والاجتماعي من خلال التأسيس لسوق مشتركة وعملة موحدة، وترسيخ أسس التنمية الإقليمية وقضايا حماية البيئة.

ـ كما يهدف الاتحاد الأوروبي إلى تقوية دور أوروبا في العالم، عبر بلورة مواقف سياسية وأمنية موحدة، وتقوية العلاقات مع الهيئات والمنظمات والدول لتحقيق تلك الأهداف المشتركة.

معايير كوبنهاغن

وضع الاتحاد الأوروبي في لقاء القمة عام 1993 في كوبنهاغن 3 شروط لقبول العضوية في الاتحاد الأوروبي:

ـ معايير سياسية: يجب على الدول المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ضمان استقرار مؤسساتها والحفاظ على الديمقراطية وأن تتعهد بضمان دولة القانون، ويجب عليها أيضا ضمان حقوق الإنسان وحماية الأقليات.

ـ معايير اقتصادية: يجب أن تتمتع الدول المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي باقتصاد سوق مستقر، كما لا بد لها من أن تكون قادرة على الصمود أمام ضغط المنافسات في السوق الداخلية الأوروبية.

ـ معايير "المقتنيات" (Acquis): يجب على الدول المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي أن تكون على استعداد لتكييف إداراتها وجميع قوانينها مع قانون الاتحاد الأوروبي. وتشمل معايير "المقتنيات" ما يقارب 80 ألف صفحة من النصوص القانونية.

هيكلة الاتحاد الأوروبي

أنشأ الاتحاد الأوروبي هياكل أساسية لتسيير عجلاته وهي:

البرلمان الأوروبي

ـ يمثّل البرلمان الأوروبي مواطني الاتحاد الأوروبي، إذ هو الهيئة الوحيدة المُنتخبة مباشرة في الاتحاد الأوروبي.

ـ يضطلع البرلمان الأوروبي بدور رئيسي في رصد سياسات الاتحاد الأوروبي وتقديم التوصيات إلى مجلس الاتحاد الأوروبي وهيئة العمل الخارجي الأوروبي.

ـ هو المؤسسة الأكثر نشاطا في مجال حقوق الإنسان والأكثر دعما للمجتمع المدني غير أنّه ليس له سلطة رسمية أو تأثير على السياسة الخارجية للاتحاد.

ـ يخدم أعضاء البرلمان الأوروبي البالغ عددهم 751 عضوا فترة 5 سنوات.

ـ يخصّص عدد معيّن من المقاعد في البرلمان لكلّ دولة عضو وفقا لحجم سكانها.

ـ بمجرد انتخاب البرلمانيين، ينتخب هؤلاء رئيسا لهم يمثّل المؤسسة خارجيا وأمام مؤسسات الاتحاد الأخرى.

ـ بوسع عضو وحده من أعضاء البرلمان أن يسلّط الضوء على وضع معيّن ذي علاقة بقضايا حقوق الإنسان وأن يعرب عن قلقه إزاء الحالة عبر توجيه أسئلة إلى المجلس أو المفوضية أو دائرة العمل الخارجي الأوروبي.

ـ كما بإمكانه أن يوصي باتخاذ إجراءات محدّدة. ومن ثمّ في معرض الجلسة العامّة للبرلمان، قد يُصار إلى اعتماد قرارات عامة مرتبطة بحقوق الإنسان وسياسة الجوار الأوروبي والمنطقة المتوسطية؛ فضلا عن قرارات عاجلة متعلقة بحقوق الإنسان.

ـ تدعو القرارات إلى اتخاذ إجراءات رغم أنها غير ملزمة بالنسبة لمؤسسات الاتحاد الأوروبي الأخرى. إضافة إلى ذلك، يُصدر البرلمان الأوروبي تقريرا سنويا حول حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم.

ـ ينظّم البرلمان الأوروبي عمله عبر 20 لجنة برلمانية.

ـ لدى البرلمان الأوروبي القدرة على إرسال بعثات لمراقبة الانتخابات في العالم.

– المفوضية الأوروبية هي الجهاز التنفيذي للاتحاد وتعد أهم جهاز فيه.

المجلس الأوروبي

ـ هو الجهاز التشريعي للاتحاد ويضم مجالس الوزراء وفق التخصص وممثلي الدول الأعضاء.

ـ يمثّل المجلس الأوروبي أرفع مستوى من التعاون السياسي بين بلدان الاتحاد الأوروبي.

ـ يضمّ رؤساء دول أو حكومات البلدان الأعضاء ورئيس المجلس الأوروبي ورئيس المفوضية الأوروبية والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية.

ـ يعيّن رؤساء الدول أو الحكومات الأعضاء رئيس المجلس الأوروبي لولاية مدتها سنتان ونصف، قابلة للتجديد مرة واحدة. وينسّق الرئيس عمل المجلس الأوروبي ويشرف عليه.

ـ المجلس الأوروبي هو من يقرّر التوجّه العام للاتحاد الأوروبي وأولوياته السياسية. كما يرسم السياسة الخارجية والأمنية المشتركة للاتحاد.

مجلس الاتحاد الأوروبي

ـ يشكّل مجلس الاتحاد الأوروبي المؤسسة التي تُمثَّل فيها كافة حكومات البلدان الأعضاء في الاتحاد.

ـ يلتقي الوزراء الوطنيون من كافّة الدول الأعضاء ضمن 10 تشكيلات مختلفة من أجل تنسيق السياسات.

ــ يترأس مجلس الشؤون الخارجية الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي؛ حيث يُجري فيه وزراء الشؤون الخارجية في الدول الأعضاء المناقشات بقصد اعتماد خطوط مشتركة حول العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي.

ـ تُتخّذ القرارات في مجلس الشؤون الخارجية بتوافق الآراء أو بالإجماع وليس بأغلبية الأصوات، بما يعني أنه يمكن لدولة عضو أن تعرقل قيام الاتحاد الأوروبي بعمل ما، ممّا قد يُخفّف من مواقفه.

ـ تُعدّ اللجنة الأمنية والسياسية عملَ مجلس الشؤون الخارجية، وتتألف هذه اللجنة من سفراء الدول الأعضاء لدى الاتحاد الأوروبي والتي تترأسها دائرة العمل الخارجي الأوروبي، وتوفّر التنسيق والخبرة الفنية في مجال السياسة الخارجية.

ـ تُعدّ فرق العمل هذه مواقف الاتحاد الأوروبي ذات الصلة بولاياتها وتُعنى بالعلاقات الثنائية مع البلدان غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

ـ هناك فريق عمل آخر ذو أهميّة؛ وهو فريق عمل حقوق الإنسان والذي يُعنى بشؤون حقوق الإنسان في السياسة الخارجية، ويتولّى مسؤولية تشكيل مواقف الاتحاد الأوروبي وسياساته في هذا المجال، كما يُراقب تنفيذ الصكوك ذات الصلة.

ـ لا يجوز الخلط بين مجلس الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا.

ـ يتألف مجلس أوروبا من 47 دولة أوروبية ويسعى إلى تعزيز المبادئ الديمقراطية والمشتركة القائمة على الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان. وإن كان يعمل عن كثب مع الاتحاد الأوروبي، إلا أنه غير مرتبط مؤسسيا به.

المفوضية الأوروبية

ـ هي الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي وتتكوّن من هيئة من المفوضين.

ـ يُعيّن المجلس الأوروبي رئيس المفوضية الأوروبية، ويعيّن الرئيسُ المفوضين الآخرين لولاية مدتها 5 سنوات، ويتعيّن أن تحظى كافة التعيينات بموافقة البرلمان الأوروبي.

ـ تقترح المفوضية الأوروبية التشريعات وتنفذها، كما تضع الأهداف والأولويات لعمل الاتحاد الأوروبي وتدير وتنفّذ سياسات الاتحاد الأوروبي وموازنته.

ـ تمثل المفوضية الاتحاد الأوروبي على المستوى الخارجي في بعض مجالات السياسة لا سيما التجارة والهجرة.

أجهزة أخرى

ـ كما أنشأ الاتحاد اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية، وهي هيئة استشارية تضم ممثلي منظمات أرباب العمل والنقابات المهنية ومنظمات المجتمع المدني القائمة في دول الاتحاد الأوروبي، وتعتمد هذه اللجنة آراء غير ملزمة.

ـ أنشأ الاتحاد أيضا عدة أجهزة أخرى، مثل ديوان المحاسبات (جهاز رقابي يشرف على مراقبة ميزانية الاتحاد) ومحكمة العدل (جهاز قضائي يشرف على احترام التشريعات والقوانين الخاصة بالاتحاد) والبنك المركزي الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي.

ـ يخضع الاتحاد لنظام الرئاسة الدورية، حيث تتعاقب الدول الأعضاء على رئاسته لمدة 6 أشهر.

المصدر : الجزيرة