تركيا.. الليرة تلامس مستوى منخفضا غير مسبوق وزيادة قوية بالاحتياطات الدولية

Turkish lira banknotes are seen in this illustration
الليرة التركية نزلت نحو 28% منذ بداية العام (رويترز)

لامست الليرة التركية مستوى منخفضا غير مسبوق جديدا عند 26.10 مقابل الدولار في وقت مبكر اليوم الثلاثاء.

جاء ذلك خلال ساعات شهدت انخفاضا في السيولة، بعد أن قال مسؤول ومصرفيون إن البنك المركزي توقف عن استخدام احتياطياته لدعم العملة، وفق ما تذكر وكالة رويترز.

وقلصت العملة التركية فيما بعد بعضا من خسائرها حيث سجلت 26.02 بحلول الساعة 10:20 بتوقيت غرينتش. ونزلت الليرة بنحو 28% منذ بداية العام.

والأحد الماضي، اتخذ البنك المركزي التركي خطوات جديدة تماشيا مع أهدافه لزيادة فعالية آليات السوق، بعد أن رفع أسعار الفائدة من 8.5% إلى 15% هذا الأسبوع.

وقال "المركزي" التركي إنه تم تبسيط لوائح صيانة الأوراق المالية في البلاد لتعزيز فعالية آليات السوق، ودعم الاستقرار المالي الكلي.

وقبل أيام، قال وزير المالية محمد شيمشك إن بلاده تتبع حاليا سياسات اقتصادية يمكن التنبؤ بها، تقوم على أسس اقتصاد السوق، ونظام سعر صرف
حر، ونموذج يستهدف التضخم.

وتوقع الوزير أن تجذب هذه السياسات رؤوس الأموال، وتحقق الاستقرار لسعر الليرة.

أكبر زيادة أسبوعية لصافي الاحتياطيات الدولية

في غضون ذلك، قال 4 مصرفيين اليوم الثلاثاء إن صافي الاحتياطيات الدولية لدى البنك المركزي التركي ارتفع بنحو 8.5 مليارات دولار الأسبوع الماضي، في أكبر زيادة أسبوعية على الإطلاق، مع توقفه عن التدخل في سوق العملات وتراجع الليرة.

كما ارتفع إجمالي احتياطيات البنك بنحو 4.5 مليارات دولار إلى 107.5 مليارات حتى 23 يونيو/حزيران الجاري، وفقا لحسابات المصرفيين.

وكانت آخر مرة سجل فيها البنك أكبر زيادة أسبوعية في صافي الاحتياطيات الدولية قبل ذلك في فبراير/شباط 2002، التي بلغت 8.2 مليارات دولار.

المصدر : رويترز