النفط يصعد لأعلى مستوى في 7 سنوات بفعل التوتر في الشرق الأوسط

Oil pump jacks work at sunset near Midland, Texas, U.S., August 21, 2019. Picture taken August 21, 2019.  REUTERS/Jessica Lutz
قفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2% لتبلغ 84.62 دولارا (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط -في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء- إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 7 سنوات، بفعل مخاوف من اضطرابات محتملة في الإمدادات، بعد أن هاجمت جماعة الحوثي اليمنية الإمارات.

كما تلقت أسواق النفط دعما بفعل التفاؤل بنمو الطلب وتراجع المخاوف المتعلقة بالمتحور أوميكرون، وفق ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال محلل من "إيه إن زد ريسيرش" (ANZ Research) في مذكرة "التوتر الجيوسياسي الجديد يزيد من المؤشرات الحالية على الشح بالسوق".

وبحلول الساعة 07:38 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بما يعادل 1.6% إلى 87.85 دولار اللبرميل.

وقفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2% عن سعر تسوية يوم الجمعة إلى 84.62 دولارا للبرميل، وكانت التعاملات محدودة أمس الاثنين بسبب عطلة في الولايات المتحدة.

وارتفع الخامان اليوم إلى أعلى مستوى منذ 30 أكتوبر/تشرين الأول 2014.

وهددت جماعة الحوثي بشن هجمات ضد مزيد من الأهداف في الإمارات، بعد ضربات شنتها باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ تسببت في انفجارات بشاحنات وقود وأسفرت عن مقتل 3 أشخاص، في حين قالت الإمارات إنها "تحتفظ بحقها في الرد على تلك الهجمات الإرهابية وهذا التصعيد الإجرامي"، بحسب ما أوردت رويترز.

وقالت شركة النفط الإماراتية أدنوك إنها فعّلت الخطط الضرورية لاستمرارية الأعمال لضمان توفير إمدادات موثوقة من المنتجات لعملائها في الإمارات وحول العالم، بعد واقعة في محطة تحميل المنتجات المكررة في منطقة مصفح بأبو ظبي.

المصدر : الفرنسية + رويترز