ارتفاع الواردات السعودية من تركيا في فبراير

حيث بلغت 24.5 مليون ريال في فبراير/شباط

السعودية لم تقر علنا بمقاطعة السلع التركية؛ لكن رجال الأعمال السعوديين تبنوا التحرك العام الماضي (غيتي إيميجز)
السعودية لم تقر علنا بمقاطعة السلع التركية؛ لكن رجال الأعمال السعوديين تبنوا التحرك العام الماضي (غيتي إيميجز)

تفيد بيانات رسمية أن قيمة واردات السعودية من تركيا ارتفعت في فبراير/شباط مقارنة مع الشهر السابق؛ لكنها ظلت أقل بكثير منها في العام الماضي عقب مقاطعة غير رسمية من المملكة، وأظهرت بيانات الهيئة السعودية العامة للإحصاء اليوم، الأحد، أن الواردات من تركيا بلغت 24.5 مليون ريال (6.53 ملايين دولار) في فبراير/شباط، ارتفاعا من 14.1 مليون ريال قبل شهر؛ لكنها تظل أقل بنسبة 98% على أساس سنوي.

ولم تقر السعودية علنا قط بمقاطعة السلع التركية؛ لكن رجال الأعمال السعوديين تبنوا التحرك العام الماضي ردا على ما وصفوه بعداء من جانب أنقرة، حيث اضطربت العلاقات بين البلدين في 2018 عقب اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

وحول بعض المصدِّرين الأتراك مسارات السلع كحل التفافي، وفق ما قاله مصدرون وتجار لوكالة "رويترز" (Reuters)، وأثارت تركيا المسألة الشهر الماضي خلال اجتماع لمجلس السلع بمنظمة التجارة العالمية في جنيف، وهوت تركيا إلى المرتبة 67 من حيث الصادرات للمملكة، من المركز الـ11 في فبراير/شباط العام الماضي، وفقا للبيانات التي أظهرت أن الصين ما زالت تحتل الصدارة.

وقالت الهيئة إن إجمالي قيمة صادرات السعودية ارتفعت 3% على أساس سنوي في فبراير/شباط بفضل الصادرات غير النفطية، وبلغت الصادرات 65.8 مليار ريال، ارتفاعا من 63.8 مليارا في فبراير/شباط 2020؛ لكن صادرات النفط تراجعت 0.7 مليار ريال بما يعادل 1.4% في الفترة نفسها مقارنة مع الشهر السابق. وتراجع إجمالي الصادرات السعودية 6.2 مليارات ريال أو 8.6%. (الدولار= 3.7507 ريالات سعودية).

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال تقرير لوكالة رويترز إن السعودية زادت الرهانات بالمنافسة مع دبي، وجاء ذلك في وقت قررت الرياض إيقاف التعاقد مع أي شركة أو مؤسسة تجارية أجنبية لها مقر إقليمي بالمنطقة خارج المملكة بدءا من عام 2024.

17/2/2021

قال ولي العهد السعودي إن مجموع الاستثمارات الجديدة التي سيتم ضخها في الاقتصاد السعودي حتى 2030 ستبلغ 12 تريليون ريال سعودي، أي ما يعادل 3 تريليونات دولار، وهذا لا يشمل الإنفاق الحكومي.

30/3/2021
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة