مناجم المغربية تشتري 65% من منجم ذهب بالسودان

يفوق إنتاج السودان من الذهب 90 طنا في السنة (الفرنسية)
يفوق إنتاج السودان من الذهب 90 طنا في السنة (الفرنسية)

قالت شركة "مناجم" المغربية للتعدين أمس الثلاثاء إنها أتمت صفقة مع شركة "وانباو" (Wanbao) الصينية للتعدين تستحوذ بموجبها على 65% من مشاريع توسعة منجم ذهب "قبقبة" السوداني.

وأوضحت "مناجم" في بيان أنه من المتوقع أن تصل تكلفة خطط التوسع إلى 250 مليون دولار لزيادة الإنتاج إلى 200 ألف أوقية (أونصة).

وأضافت أن الاستحواذ ينسجم مع إستراتيجية المجموعة الرامية إلى التوسع في السودان والقارة الأفريقية عموما، وفق ما نقلته رويترز.

وإلى جانب المغرب والسودان، تعمل الشركة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا والغابون وغينيا كوناكري وساحل العاج ومالي.

وأنتج السودان نحو 93 طنا من الذهب عام 2018، وهو مستوى يجعله ثالث أكبر منتج في القارة بعد جنوب أفريقيا وغانا، بحسب مسح جيولوجي أميركي.

وبحسب تقديرات وزارة الطاقة والتعدين السودانية، يبلغ احتياطي البلاد من الذهب حوالي 1550 طنا، وفق ما أوردته وكالة الأناضول في أكتوبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

ويعوّل السودان على الذهب لكونه موردا رئيسيا للنقد الأجنبي، بعد فقدانه ثلاثة أرباع عائداته النفطية بسبب انفصال جنوب السودان في يوليو/تموز 2011، وفقدان 80% من موارد النقد الأجنبي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة