تركيا.. الصناعات الدفاعية المحلية تصل 70% وزخم كبير في 2021

تركيا.. نسبة الصناعات الدفاعية المحلية وصلت 70 بالمئة
بلغ حجم الصناعات الدفاعية التركية 11 مليار دولار في 2019 (وكالة الأناضول)

قال خلوق بيرقدار، رئيس المجلس الإداري لجمعية ساحة إسطنبول المتخصصة في الصناعات الدفاعية والفضائية، إن نسبة الصناعات الدفاعية المحلية بتركيا، وصلت إلى 70%، خلال السنوات الـ20 الماضية.

وأضاف أن صناعات الدفاع والطيران في تركيا تسدّ احتياجات البلاد، تزامنا مع الزيادة المستمرة للصادرات التركية في هذا المجال، وأوضح أن معدّل زيادة الصادرات التركية من الصناعات الدفاعية بلغ 14% سنويا.

وأفاد بيرقدار أن نسبة الصناعات الدفاعية المحلية، ارتفعت من 20% إلى 70% خلال السنوات الـ20 الأخيرة.

وأشار إلى أن مشاريع الصناعات الدفاعية المحلية في تركيا، ستكتسب زخما خلال عام 2021، مدفوعة بالعقوبات الأميركية المفروضة على أنقرة.

وفي 14 ديسمبر/كانون الأول الماضي، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على تركيا على خلفية شرائها منظومة "إس-400" (S-400) الدفاعية من روسيا، استنادا لقانون معاقبة الدول المتعاونة مع خصوم واشنطن "كاتسا" (CAATSA)، الذي وقعه الرئيس دونالد ترامب، ودخل حيز التنفيذ في 2 أغسطس/آب 2017.

إنجازات الصناعات الدفاعية التركية في ٢٠٢٠

تركيا من الدول البارزة

كان وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، قال في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي إن بلاده نجحت برفع نسبة الإنتاج المحلي في الصناعات الدفاعية إلى مستوى تجاوز 70%.

وقال وقتها إن تركيا بينما كانت في الماضي تستورد حتى بندقية المشاة، باتت اليوم من الدول البارزة المنتجة والمصدرة للأسلحة.

وأوضح أن تركيا اليوم أصبحت في مستوى متقدم بحيث تصمم وتنتج وتصدر مختلف منظومات الأسلحة، لا سيما بنادق المشاة والسفن الحربية والفرقاطات والمسيرات المسلحة وغير المسلحة والمدافع والقاذفات الصاروخية، ومروحيات "أتاك" (ATAK)، والذخائر الذكية.

وبلغ حجم الصناعات الدفاعية التركية 11 مليار دولار في 2019، في حين تملك تركيا حاليا 700 مشروع في هذا القطاع.

وحققت تركيا قفزات ملحوظة في صادرات الصناعات الدفاعية؛ إذ بلغت صادراتها 2.2 مليار دولار عام 2018، بنسبة زيادة بلغت 17% عن العام السابق، وتزايدت إلى 3 مليارات دولار بنهاية عام 2019، وهو الرقم الذي أهل أنقرة لتشغل المرتبة 14 بين العواصم الأكثر تصديرا للأسلحة في العالم، وفق تقرير "معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام" (SIPRI)، الذي أشار كذلك إلى أن صادرات الأسلحة التركية ارتفعت بنسبة 170% خلال السنوات العشر الماضية.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

تسابق المملكة المتحدة الزمن لتعويض ما ضاع منها، وهي تفاوض الأوروبيين على الخروج مباشرة بعد إعلان التوصل إلى اتفاق مع التكتل الأوروبي، وأعلنت لندن عن توقيع اتفاقية التبادل الحر مع تركيا.

Published On 29/12/2020
عاصمتي تركيا وبريطانيا

يمتلك “سيدا” قدرات فعالة في مجال المشاركة بعمليات مشتركة مع عدد كبير من الزوارق المسيرة والتنسيق مع الطائرات بدون طيار والطائرات المأهولة وتشويش أنظمة اتصالات العدو، وسيوضع في الخدمة خلال أيام.

Published On 21/12/2020
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة