التطبيع الاقتصادي يتسارع.. وفدان من أكبر بنكين بإسرائيل يزوران الإمارات

الإمارات وإسرائيل اتفقتا الأسبوع الماضي على تشكيل لجنة مشتركة للتعاون المالي (غيتي إيميجز)
الإمارات وإسرائيل اتفقتا الأسبوع الماضي على تشكيل لجنة مشتركة للتعاون المالي (غيتي إيميجز)

يتوجه رئيسا بنكي هبوعليم ولئومي الإسرائيليين إلى الإمارات الشهر الجاري، في أول زيارة من نوعها منذ اتفاق البلدين على تطبيع العلاقات بينهما، وفق ما أوردت وكالة رويترز اليوم الأحد.

ويغادر وفد يقوده بنك هبوعليم في 8 سبتمبر/أيلول الحالي ليزور أبو ظبي ودبي، حيث سيجتمع مع مسؤولين حكوميين وتجاريين فضلا عن رؤساء البنوك الكبرى في الإمارات.

ووصف الرئيس التنفيذي للبنك دوف كوتلر -اليوم الأحد- الزيارة بأنها "فرصة فريدة لإقامة علاقات وتعاون اقتصادي بين بلدينا وأنظمتهما المالية، مما سيحقق النمو الاقتصادي للطرفين"، وأضاف أن ثمة "رغبة ثنائية عاجلة" لإقامة علاقات اقتصادية قوية.

يرأس الوفد الثاني الرئيس التنفيذي لبنك لئومي ويُجري زيارته في 14 سبتمبر/أيلول الحالي، وقال البنك إنه يأمل أن يمهد الاتفاق الدبلوماسي لتعاون في المجالات المالية وفي التكنولوجيا والصحة والسياحة والزارعة والصناعة.

وأعلن بنك أبو ظبي الأول -أكبر بنوك الإمارات-  الثلاثاء الماضي أنه بدأ محادثات تعاون مع مؤسسات مالية إسرائيلية، أبرزها بنكا هبوعليم ولئومي أكبر بنكين في إسرائيل.

وقال عبر حسابه على تويتر إن المناقشات تهدف إلى تأسيس علاقات مصرفية تعزز التعاون المالي والاقتصادي بين الإمارات وإسرائيل، مع التركيز على تأسيس العلاقات بين البنوك والتجارة الثنائية والتكنولوجيا والابتكار.

كانت إسرائيل والإمارات أعلنتا في أغسطس/آب الماضي تطبيع العلاقات الدبلوماسية والشروع في إقامة روابط جديدة واسعة النطاق بموجب اتفاق بوساطة أميركية.

وفي الأسبوع الماضي، اتفقتا على تشكيل لجنة مشتركة للتعاون في الخدمات المالية بهدف دعم الاستثمار بين الجانبين.

 

 رحلة شحن

الخميس الماضي أعلنت شركة الطيران الإسرائيلية "إلعال" تسيير أول رحلة شحن إلى الإمارات في 16 سبتمبر/ أيلول الجاري، على أن تكون أسبوعية.

جاء ذلك بموجب اتفاقية التطبيع المعلنة مؤخرا بين تل أبيب وأبو ظبي، بحسب ما نقلت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية عن شركة الطيران.

وقالت الهيئة إن الرحلة التي ستقوم بها طائرة من طراز (بوينغ 747) ستصبح أسبوعية، وستقلع من إسرائيل الأربعاء، وتعود إلى تل أبيب الجمعة، وأضافت أن الطائرة ستقل معدات زراعية وتقنية.

والاثنين الماضي، هبطت أولى رحلات الطيران التجاري من إسرائيل إلى الإمارات، كأول خطوة عملية بعد اتفاق تطبيع العلاقات بين الجانبين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة