روسيا تقترح على أوبك بلس التحرك.. الطلب على النفط تعافى بـ90% فماذا عن 2021؟

نوفاك توقّع انخفاض إنتاج روسيا النفطي 10% العام الحالي (رويترز)
نوفاك توقّع انخفاض إنتاج روسيا النفطي 10% العام الحالي (رويترز)

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك اليوم الأربعاء إن الطلب العالمي على النفط تعافى بنسبة كبيرة تبلغ 90% من مستويات ما قبل جائحة كورونا.

وأضاف الوزير الروسي أن موسكو ستقترح على مجموعة أوبك بلس اتخاذ موقف حيال هذا الاتجاه في إطار الاتفاق العالمي لخفض إنتاج النفط.

وتوقع نوفاك تعافيا كاملا للطلب على النفط في وقت ما من العام المقبل، لكنه لم يستبعد حدوث مخاطر من موجة ثانية لجائحة كورونا.

وقال "سنتابع الوضع ونحقق التوازن لإنتاج النفط مع تعافي الاقتصاد العالمي.. نأمل أن يتعافى الطلب سريعا".

إنتاج روسيا

نوفاك أضاف أن إنتاج بلاده من النفط سينخفض في الفترة من أغسطس/آب وحتى ديسمبر/كانون الأول 2020 بنحو 13.8% من المستويات المخططة في السابق.

وتوقع انخفاض إنتاج روسيا النفطي بـ10% ليبلغ 510 ملايين طن العام الحالي، وقال إن الاستثمارات في قطاع النفط الروسي قد تنخفض 20% هذا العام مقابل 1.4 تريليون روبل (18.9 مليار دولار) استثمارات في 2019.

تأتي هذه التصريحات في وقت أفادت فيه مصادر وبيانات بأن روسيا زادت إنتاجها من النفط ومكثفات الغاز في أغسطس/آب الماضي بعد تخفيف قيود الإنتاج العالمية.

وذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء نقلا عن بيانات لوزارة الطاقة، أن روسيا أنتجت 41.7 مليون طن من النفط ومكثفات الغاز الشهر الماضي، أو ما يعادل 9.86 ملايين برميل يوميا، بزيادة 5% عن شهر يوليو/تموز السابق له.

تأتي الزيادة عقب قرار من مجموعة للدول المنتجة للنفط "أوبك بلس" بتخفيف قيودها على إنتاج الخام إلى 7.7 ملايين برميل يوميا مقارنة بـ9.7 ملايين برميل يوميا في مايو/أيار الماضي.

وتبلغ حصة روسيا حاليا 9 ملايين برميل يوميا من النفط، لذا فإن أحدث البيانات تشير إلى أن موسكو أفرطت قليلا في الإنتاج الشهر الماضي.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة