تطبيع اقتصادي بين أكبر البنوك الإماراتية والإسرائيلية

بنك الإمارات دبي الوطني أكبر بنوك الإمارات (غيتي)
بنك الإمارات دبي الوطني أكبر بنوك الإمارات (غيتي)

وقع بنك لئومي الإسرائيلي اليوم الثلاثاء مذكرتي تفاهم مع كل من بنكي أبو ظبي الأول، والإمارات دبي الوطني.

يأتي ذلك بعد يوم واحد على توقيع "الإمارات دبي الوطني" -أكبر بنوك الدولة- اتفاق تعاون مع "هبوعليم" أكبر بنوك إسرائيل، والذي وصف بكونه أول اتفاق مصرفي بين بنوك الإمارات وإسرائيل منذ أن وافقتا على تطبيع العلاقات بموجب اتفاق رعته الولايات المتحدة.

وأمس قال بيان مشترك نشره المكتب الإعلامي لحكومة دبي إن هذه الاتفاقية  التي هي الأولى من نوعها بين الجانبين، تندرج في إطار بدء العلاقات المالية والاقتصادية بين الإمارات وإسرائيل.

وفي البيان، قال شاين نيلسون الرئيس التنفيذي لبنك الإمارات دبي الوطني، إن هذه الاتفاقية فرصة قيمة لعملائنا لمزاولة الأعمال والتجارة، إلى جانب تعزيز مكانتنا كشريك مصرفي موثوق للشركات في كل الدول والمناطق التي تمتد فيها أعمالنا.

من جانبه، وصف مدير عام بنك هبوعليم، دوف كوتلر، مذكرة التفاهم بكونها تمثل سبقا تاريخيا؛ لأن البنكين يتطلعان لتعزيز روابط التعاون في أعقاب إقامة علاقات مالية واقتصادية بين الإمارات وإسرائيل.

وقال كوتلر في البيان المشترك، إن تأسيس علاقات قوية مع بنك الإمارات دبي الوطني يمثل إنجازا لافتا، سيمكن العملاء في إسرائيل من إجراء معاملات مصرفية مباشرة مع دولة الإمارات، وبالتالي مع دول أخرى.

وبنك الإمارات دبي الوطني هو أكبر بنك في دبي من حيث الأصول، وله أنشطة في العديد من الدول.

ويأتي الاتفاق قبل يوم واحد من التوقيع رسميا، على اتفاق تطبيع بين أبوظبي وتل أبيب، واتفاق مماثل بين البحرين وإسرائيل، في حفل يستضيفه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في البيت الأبيض.

مسلسل التطبيع الاقتصادي

كان مدير عام بنك هبوعليم، دوف كوتلر، وصل الثلاثاء الماضي إلى الإمارات على رأس وفد رجال أعمال إسرائيليين، في الزيارة الأولى من نوعها إلى الدولة الخليجية، بعد إعلان البلدين توصلهما إلى اتفاق للتطبيع.

وسبق المذكرة بين البنكين، اتفاق تعاون في المجال المصرفي بين الإمارات وإسرائيل وقعه البنك المركزي الإماراتي ومكتب رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، في 31 أغسطس/آب الماضي.

ومن المقرر أن يزور الإمارات في وقت لاحق هذا الأسبوع وفد مصرفي آخر من بنك لئومي -ثاني أكبر بنك في إسرائيل- لإجراء مباحثات للتعاون مع بنوك إماراتية.

وفي الأول من سبتمبر/أيلول الحالي، قال بنك أبو ظبي الأول إنه شرع بنقاشات مع بنكي هبوعليم ولئومي بهدف تأسيس علاقات مصرفية تعزز التعاون المالي والاقتصادي بين الإمارات وإسرائيل.

وفي 13 أغسطس/آب الماضي، أعلنت الإمارات وإسرائيل عن اتفاق للتطبيع الكامل بينهما، تبعه في 11 سبتمبر/أيلول الجاري إعلان عن اتفاق مماثل بين إسرائيل والبحرين.

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة