أرامكو السعودية تعلن انخفاض أرباحها بأكثر من 70%

العام الماضي أعلنت أرامكو تراجع أرباحها السنوية بنسبة 20.6% (رويترز)
العام الماضي أعلنت أرامكو تراجع أرباحها السنوية بنسبة 20.6% (رويترز)

أعلنت أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط وطنية في العالم، اليوم الأحد، انخفاض أرباحها خلال النصف الثاني من العام الحالي بنسبة 73% إلى 24.6 مليار ريال (6.6 مليارات دولار) مقابل أرباح 92.6 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام السابق.

وانخفضت الأرباح إلى 87.1 مليار ريال بنهاية النصف الأول من 2020 مقارنة بما قدر بـ 175.9 مليارا تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2019.

وقال بيان أرامكو إن سبب انخفاض الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى "انخفاض الأسعار، وخسائر إعادة تقييم المخزون، بالإضافة إلى تدني هوامش الربح في أعمال التكرير والكيميائيات على صافي الدخل عام 2020".

وقال رئيس الشركة وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر "الظروف غير المواتية الناتجة عن تراجع الطلب وانخفاض أسعار النفط الخام انعكست على نتائجنا للربع الثاني".

وتراجعت أسعار النفط الأشهر الأخيرة إلى مستويات قياسية قبل أن تعاود انتعاشها، على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد والإغلاقات المرتبطة به.

وسجّلت المملكة أكثر من 287 ألف إصابة بهذا الفيروس المستجد بينها أكثر من 3100 حالة وفاة، وهو المعدل الأعلى بين دول الخليج.

ولا تزال الرحلات الدولية معلّقة منذ أشهر في السعودية التي تواجه مصاعب اقتصادية كبيرة. وقامت السلطات بتعليق العمرة وتقليص أعداد الحجاج من 2.5 مليون شخص إلى بضعة آلاف في مكة المكرمة.

وكانت أرامكو أعلنت في مايو/أيار الماضي عن تراجع صافي أرباحها في الربع الأول من العام بنسبة 25% جرّاء انخفاض أسعار الخام.

والعام الماضي، أعلنت الشركة عن تراجع أرباحها السنوية بنسبة 20.6% لتصل إلى 88.2 مليار دولار بسبب انخفاض أسعار الخام ومستويات الإنتاج.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

هبطت الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي السعودي بنسبة 0.4% في يونيو/حزيران الماضي، لتصل إلى 447.4 مليار دولار، في حين سجلت ميزانية المملكة عجزا فاق 29 مليار دولار في الربع الثاني من العام الحالي.

المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة