انتكاسة جديدة.. بوينغ تواجه خللا تصنيعيا في طائرة دريملاينر

epa03142407 (FILE) A file picture dated 14 february 2012 shows a trade visitor walking past the Boeing pavilion with a model of the 787 Dreamliner on display at the Singapore Airshow at Changi Exhibition Centre in Singapore. The World Trade Organization (WTO) confirmed on Monday that Boeing had received illegal subsidies, a decision that was seen as a victory by both the US aircraft maker and it European rival Airbus. The WTO appeals body in Geneva largely upheld a previous ruling that US subsidies for Boeing have amounted to at least 5.3 billion dollars, consisting of tax breaks from several US states and research funding from the government. Airbus said Boeing would not have been able to launch its wide-body model B787 without government help. “Consequently, the B787 – previously known as the 'Dreamliner' – is now to be called the 'Subsidy-liner,'" Airbus spokesman Rainer Ohler said. EPA/STEPHEN MORRISON
بوينغ قالت إنه يجب فحص 8 طائرات وإصلاحها قبل السماح لها بالتحليق مرة أخرى (وكالة الأنباء الأوروبية)

أعلنت شركة بوينغ الأميركية (BOEING) اكتشافها قصورا في تصنيع بعض طائراتها طويلة المدى من طراز 787 المعروفة باسم دريملاينر (Dreamliner).

يأتي ذلك في أحدث انتكاسة لشركة تصنيع الطائرات التي ما زال طرازها 737 ماكس معلقا بعد حادثين مميتين.

وقالت بوينغ في بيان أمس الجمعة "يجب فحص 8 طائرات وإصلاحها قبل السماح لها بالتحليق، و(بوينغ) تواصلت مع شركات الطيران التي استبعدت تلك الطائرات من الخدمة"، دون أن يتم تحديد شركات الطيران المعنية، بحسب ما نقلت الأناضول عن وكالة أسوشيتد برس الأميركية.

وأضافت أنها اكتشفت مشكلتين في التصنيع في الجزء الخلفي من طائرات معينة من طراز 787، مما يعني أن الطائرات لا تلبي معايير التصميم.

وذكرت أنها أخطرت إدارة الطيران الفدرالية الأميركية بذلك، وأنها تحاول تحديد سبب المشكلة.

إدارة الطيران الفدرالية الأميركية قالت إنها على دراية بالمشكلة و"تواصل التعامل مع بوينغ"، لكن منظمي الطيران لم يذكروا ما إذا كانوا يخططون لإصدار نشرة سلامة للمشغلين حول هذه القضية، بحسب ما أورد موقع سي إن إن (CNN).

وتم الإبلاغ عن المشكلة لأول مرة من قبل مجلة "ذي إير كارنت" المعنية بأخبار الطيران، التي قالت إنها كانت أول مثال معروف لمشكلة هيكلية في جسم الطائرة المصنوع من ألياف الكربون في الغالب، مما تسبب في إخبار بوينغ شركات الطيران بإيقاف طائرة 787.

ودخلت الطائرة 787، التي تسميها بوينغ "دريملاينر"، الخدمة في العديد من شركات الطيران عام 2011، وأصبحت مشهورة لدى شركات الطيران للخطوط الأطول مسافة بسبب الحجم وكفاءة الوقود، وسلمت بوينغ ما يقرب من ألف طائرة منها.

 إيقافات

وفي العام 2013، عندما كان هناك حوالي 50 طائرة 787 في الخدمة، تم إيقاف الطائرات بأنحاء العالم لمدة ثلاثة أشهر بعد ارتفاع درجة حرارة حزم البطاريات في اثنتين منها، بما فيهما طائرة للخطوط الجوية اليابانية 787 التي كانت متوقفة في مطار لوغان في بوسطن.

وسمح المنظمون للطائرات 787 باستئناف الطيران بعد أن أعادت بوينغ تصميم الغلاف حول بطاريات الليثيوم أيون المستخدمة في أنظمة الطاقة الإضافية بما فيها النظام الكهربائي في قمرة القيادة.

والعام الماضي، أوقفت الخطوط الجوية السنغافورية اثنتين من طائراتها 787، بعد أن وجدت أن شفرات المروحة في بعض محركات رولز رويس قد تدهورت بشكل أسرع من المتوقع.

وأمس الجمعة أيضا أكدت كندا أنها لن ترفع القيود المفروضة على طائرات بوينغ طراز  "737 ماكس 8" حتى تتم إزالة جميع المخاوف المتعلقة بالسلامة، والتأكد من معالجتها من قبل شركة بوينغ وإدارة الطيران الاتحادية الأميركية.

يذكر أن المنظمين في كندا هم أول منظمين دوليين يقومون باختبار كامل للتحقق من سلامة الطائرة، وأنهم يعكفون حاليا على تحليل نتائج هذه الاختبارات.

وكانت سلطات سلامة الطيران في العالم قد قررت في مارس/آذار العام الماضي وقف تشغيل كل طائرات الطراز بوينغ 737 ماكس عقب حادثي تحطم طائرتين من هذا الطراز في إندونيسيا وإثيوبيا خلال 5 أشهر، مما أسفر عن وفاة 346 شخصا.

المصدر : سي إن إن + وكالة الأناضول + وكالة الأنباء الألمانية