مصر ترفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق والبطالة تتفاقم بسبب كورونا

Egyptians wait to board at Al Shohadaa "Martrys" metro station in Cairo
مصر تزيد أسعار المترو 3 مرات خلال 3 أعوام (رويترز-أرشيف)

رفعت وزارة النقل المصرية أسعار مترو الأنفاق في القاهرة بداية من اليوم الاثنين بنسب تصل إلى حوالي 67% للخطوط الثلاثة.

وجاءت هذه الزيادة الثالثة من نوعها في نحو 3 أعوام بالتزامن مع افتتاح محطات جديدة.

وأصبح سعر تذكرة مترو الأنفاق 5 جنيهات للرحلة التي لا تتجاوز 9 محطات بدلا من 3 جنيهات، و7 جنيهات ارتفاعا من 5 لعدد 16 محطة، و10 جنيهات بدلا من 7 لأكثر من 16 محطة، حسبما ذكرت وزارة النقل.

وقال رجب محمد -وهو عامل من محافظة الجيزة- لرويترز بمحطة مترو أنفاق العتبة "لم نفق بعد من زيادة أسعار الكهرباء حتى نزيد أسعار أهم وسيلة مواصلات للمواطنين".

وتابع "أركب يوميا مواصلات بنحو 30 جنيها، وأدفع كهرباء وغاز شهريا بنحو 400 جنيه غير مصاريف الأسرة، كيف أدبر مصاريف الأكل والشرب؟".

وكانت مصر زادت أسعار الكهرباء بما يصل إلى حوالي 27% بداية من يوليو/تموز الماضي.

وزاد معدل الفقر في مصر خلال السنة المالية 2017-2018 إلى 32.5% مقابل 27.8% في 2015، ويقع خط الفقر عند 8827 جنيها في السنة للفرد، وفقا لأحدث بيانات متاحة.

ولوحظ في محطة كلية الزراعة بالخط الثاني لمترو الأنفاق انتشار كثيف لقوات الأمن خارج المحطة.

وكانت زيادة سابقة لأسعار تذاكر المترو قد أوقدت شرارة احتجاجات محدودة.

انخفاض قوة العمل

في الأثناء، قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر اليوم الاثنين إن معدل البطالة ارتفع إلى 9.6% في الربع الثاني من العام بسبب جائحة فيروس كورونا مقارنة بـ7.5% قبل عام.

وعزا الجهاز هذا الارتفاع إلى "تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، واتخاذ الحكومة الإجراءات الاحترازية من تعليق المدارس وحركة الطيران، وإغلاق المحلات جزئيا، وحظر المواصلات خلال ساعات الليل".

وأوضح في بيان أن قوة العمل بلغت نحو 26.7 مليون فرد مقابل 29 مليونا في الربع السابق، بانخفاض 8%، في حين بلغ عدد العاطلين عن العمل 2.574 مليون، بزيادة 480 ألفا عن الربع المقابل قبل عام.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة