فاو: أسعار الغذاء العالمية ترتفع لأول مرة في 2020

LOEWENBERG, GERMANY - JULY 06: In this aerial view a tractor pulling empty wagons waits to load up with triticale, a hybrid grain of wheat and rye, during a harvest of winter grains on a field in Brandenburg state on July 6, 2018 near Loewenberg, Germany. Northern and eastern Germany have been hit hard by a long stretch of dry, hot weather that is impacting outputs, with losses around Loewenberg to reach 50%, according to a local farmer. 'Last year it was too wet, thi
أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان انتعشت لتصل لأعلى مستوى في عدة أشهر (غيتي)

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم الخميس إن أسعار الغذاء العالمية في يونيو/حزيران سجلت أول ارتفاع لها في 2020، بما يمثل تعافيا طفيفا بعد انخفاضات حادة تسببت فيها جائحة فيروس كورونا.

وبلغ متوسط مؤشر فاو لأسعار الغذاء، الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، 93.2 نقطة الشهر الماضي بارتفاع 2.4% عن مايو/أيار الماضي.

وقالت "فاو" إنها عدلت أساس كل مؤشراتها إذ غيرت فترة الأساس إلى 2014-2016 بعد أن كانت 2002-2004، وأضافت "مع تطور أنماط التجارة، من الضروري تحديث فترة الأساس لضمان أن السلة المرجحة ذات دلالة".

وفي ظل استمرار الضبابية في الأسواق، انتعشت أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان لتصل لأعلى مستوى في عدة أشهر بعد انخفاضات حادة شهدتها في مايو/أيار الماضي، لكن أغلب أسعار الحبوب واللحوم ظلت تتعرض لضغوط نزولية.

وقفز مؤشر أسعار الزيوت النباتية 11.3% في يونيو/حزيران الماضي بعد أن هبط لأربعة أشهر متتالية، ويعكس التعافي بالأساس زيادة في قيمة زيت النخيل التي تلقت دعما من تعافي الطلب العالمي على الاستيراد ومخاوف من مشكلات محتملة في الإنتاج بسبب نقص مطول في العمالة الوافدة متعلق بتبعات الجائحة.

وأضافت "فاو" أن مؤشر أسعار السكر ارتفع 10.6% على أساس شهري وصعد مؤشر منتجات الألبان 4%، لكن كل مكوناته ظلت دون أسعارها قبل الجائحة.

وعدلت "فاو" أيضا توقعاتها بالزيادة لموسم الحبوب في 2020 بنحو 9.3 ملايين طن وتنبأت أن يبلغ الإنتاج العالمي قرابة مليارين و800 مليون طن، بزيادة 3% عن مستوى الحصاد القياسي المسجل في 2019.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

A farmer displays wheat grains at a field in the El-Menoufia governorate, north of Cairo, Egypt May 1, 2019. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

يعتبر القمح مصدرا رئيسيا للغذاء بالنسبة لجميع سكان الأرض، ويمثل خمس السعرات الحرارية المستهلكة على الصعيد العالمي، لكن التغيير المناخي يهدد هذه الثروة وينذر بارتفاع أسعار الغذاء.

Published On 27/9/2019
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة