تزايد لافت لمعدلات الفقر في العراق.. وهذه هي الأسباب

Residents gather at the Shorja wholesale market in central Baghdad
أصحاب الدخل المحدود أكثر المتضررين من إجراءات الحظر بسبب كورونا (رويترز)

كشف وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي عادل الركابي أن معدلات الفقر في البلاد شهدت زيادة كبيرة بسبب تفشي فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط في السوق العالمية، محذرا من حدوث أزمات اقتصادية وصحية في العراق جراء ذلك.

وقال الركابي في تصريحات صحفية نشرت اليوم إن نسبة الفقر ارتفعت من 22% إلى 34%، مؤكدا أن العراق يسعى إلى تجاوز الأزمة من خلال التعاون مع مختلف الجهات الدولية لإيجاد حلول سريعة لزيادة معدلات الفقر والبطالة.

وأوضح أن البنك الدولي ومنظمة العمل الدولية من بين الجهات الدولية التي يجري التنسيق معها لتنفيذ برامج في العراق لتجاوز الأزمة الحالية كتمويل القروض والتدريب والتأهيل وإنجاز المشروع الطارئ للمناطق التي استعادتها القوات العراقية من تنظيم الدولة الإسلامية.

كما أشار الوزير العراقي إلى الإجراءات التي ترعاها الوزارة من خلال توزيع المنح على المواطنين من أصحاب الدخل المحدود الذين تضرروا من إجراءات حظر التجول الوقائي بسبب فيروس كورونا.

وبحسب إحصائية لوزارة التخطيط العراقية، فإن عدد السكان بلغ نحو 40 مليون نسمة في جميع مدن البلاد، بما فيها إقليم كوردستان العراق.

وتفرض السلطات العراقية بين الحين والآخر إجراءات حظر التجوال بسبب تفشي فيروس كورونا وارتفاع عدد الإصابات إلى أكثر من 51 ألفا و524 حالة إصابة، في حين تجاوزت أعداد الوفيات حاجز 2050 وفاة.

المصدر : الصحافة العراقية

حول هذه القصة

حذر وزير المال العراقي علي علاوي من أن اقتصاد بلاده قد يواجه صدمات لا يمكن معالجتها ما لم يتم تبني إجراءات إصلاحية خلال أقل من عام، وأكد أنه سيتعين على العراقيين أن يخضعوا لتقشف شديد لمدة عامين.

Published On 23/6/2020

أثار قرار حكومة إقليم كردستان العراق استقطاع 21% من رواتب موظفي القطاع العام موجة من السخط العام، وأرجعت الحكومة سبب هذا الإجراء -الذي وصفته بالمؤقت- إلى العجز المالي الذي تواجهه نتيجة تداعيات كورونا.

A kitchen staff prepares food for takeaway and delivery at a restaurant, following the outbreak of the coronavirus disease (COVID-19), Baghdad

لم يتسلم الكثير من العمال الآسيويين في العراق رواتبهم منذ أشهر، وعلقوا في بلد لا عمل فيه ولا سبيل لمغادرته بسبب حظر السفر لاحتواء كورونا، فاضطر بعضهم لطلب المال من أسرهم التي هاجروا من أجل إعالتها.

Published On 28/6/2020

مني قطاع السياحة في إقليم كردستان العراق بخسائر هائلة بسبب تفشي فيروس كورونا، حيث اضطرت مئات الشركات السياحية للتوقف عن العمل، وأغلقت مئات الفنادق أبوابها، بعد أن غاب السياح عن الإقليم، منذ منتصف مار

المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة