السعودية تتراجع عن أسعار تكرار العمرة

السعودية كانت قد فرضت أكثر من خمسمئة دولار رسوما على من يريد تكرار العمرة (الجزيرة)
السعودية كانت قد فرضت أكثر من خمسمئة دولار رسوما على من يريد تكرار العمرة (الجزيرة)

أصدرت السعودية مرسوما ملكيا يقضي بإلغاء رسوم تكرار العمرة البالغة ألفي ريال (نحو 533 دولارا)، بعد أن فرضتها عام 2016 ضمن رؤية المملكة 2030 التي تستهدف تنويع الإيرادات.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني عن وزير الحج والعمرة محمد بنتن، أن القرار يأتي لتسهيل قدوم المسلمين من كافة أنحاء العالم لأداء مناسك الحج والعمرة، كما يهدف إلى دعم الجهود الرامية لتحقيق أحد أهم أهداف رؤية المملكة 2030 باستقبال ثلاثين مليون معتمر بحلول 2030.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن رسالة صادرة من شركة "باب العمرة" المعتمدة من وزارة الحج السعودية كمركز خدمة أنظمة لمكاتب الحج والعمرة، أنه تم إلغاء رسوم تكرار العمرة البالغة ألفي ريال والاستعاضة عنها برسم ثلاثمئة ريال (ثمانين دولارا) يضاف إلى طلبات كافة المتقدمين.

وذكرت تلك الشركة أن رسوم العمرة للمتقدمين كافة تبلغ وفق النظام الجديد نحو خمسمئة ريال (133 دولارا) تشمل رسوم الخدمات الإلكترونية وقيمة الباقة الأساسية وضريبة القيمة المضافة.

وبلغ عدد المعتمرين من الخارج العام الماضي نحو 6.8 ملايين، بحسب بيانات وزارة الحج.

وكانت المملكة فرضت عام 2016 رسوما على العمرة الثانية وما بعدها بقيمة ألفي ريال لكل مرة، بعد تراجع إيراداتها بالتزامن مع انخفاض أسعار النفط عن مستويات منتصف 2014.

المصدر : الصحافة السعودية + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

قدر خبراء في اقتصاديات الحج والعمرة عائدات الحج للعام الحالي بنحو 9.33 مليارات دولار، بزيادة قدرها 1.1 مليار دولار عن العام الماضي. وقال الخبراء إن قطاعات الإسكان والنقل والصرافة أكثر القطاعات التي حققت أرباحا في هذا الموسم.

كما تتجلى الصور الروحانية في الحج تظهر ملامح أخرى لا تخطئها العين، فأينما تتجه الأنظار فهناك منافع تجمع تجارة الدنيا والآخرة مصداقا لقوله تعالى “ليشهدوا منافع لهم”.

أعلنت السعودية أنها ستخفف من القيود على التأشيرات لجذب السياح. وقالت الهيئة العامة للسياحة والآثار إن الراغبين في زيارة المملكة يمكنهم التقدم بطلب الحصول على تأشيرة سياحية ضمن برنامج العمرة الموسع.

المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة