انتكاسة لترامب.. العجز التجاري الأميركي عند أعلى مستوى

U.S. President Donald Trump listens during a signing ceremony for the “First Step Act” and the “Juvenile Justice Reform Act” at the White House in Washington, U.S., December 21, 2018. REUTERS/Joshua Roberts
ترامب اعتمد حمائية تجارية قال إنها ضرورية لحماية المصنعين الأميركيين (رويترز)

قفز العجز التجاري للولايات المتحدة بنهاية العام 2018 إلى أعلى مستوى منذ عشر سنوات، كما سجل العجز التجاري مع الصين مستوى قياسيا مرتفعا، رغم فرض إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب رسوما على نطاق واسع من السلع المستوردة في مسعى لتقليص الفجوة.

وقالت وزارة التجارة الأميركية الأربعاء إن قفزة بنسبة 18.8% في العجز التجاري في ديسمبر/كانون الأول أسهمت في تسجيل عجز إجمالي قدره 621 مليار دولار العام الماضي.

وعجز 2018 هو الأعلى منذ عام 2008، وأعقب عجزا بلغ 552.3 مليار دولار في 2017.

وجاء تدهور العجز التجاري الأميركي رغم سياسة تجارية حمائية ينتهجها البيت الأبيض، التي قال ترامب إنها ضرورية لحماية المصنعين الأميركيين مما يقول إنها منافسة أجنبية غير عادلة.

وأفادت الوزارة بأن الصادرات الأميركية ارتفعت إلى 2.5 تريليون دولار، في حين قفزت الواردات إلى 3.121 تريليونات دولار في 2018.

رسوم جمركية
ورغم رسوم جمركية فرضتها الولايات المتحدة على منتجات صينية بمئات المليارات من الدولارات فإن العجز التجاري مع الصين ارتفع 11.6% في 2018 إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند نحو 420 مليار دولار.

وخلال 2018، انخفضت الصادرات الأميركية نحو الصين بـ 9.6 مليارات دولار لتستقر عند 120.3 مليار دولار، مقابل ارتفاع في الواردات بمقدار 34 مليار دولار لتصل إلى 539.5 مليار دولار.

وارتفع العجز التجاري الأميركي مع المكسيك والاتحاد الأوروبي إلى أعلى مستوياته أيضا حتى بعد فرض واشنطن رسوما جمركية على السلع المستوردة من أكبر شركائها التجاريين.

وجعل ترامب من مسألة إدخال تغييرات شاملة على التجارة الدولية وخفض العجز الأميركي في موازين التجارة في صلب أولويات رئاسته.

وبالنسبة لرئيس يعتبر الخلل في الميزان التجاري هزيمة لأكبر اقتصاد في العالم فإن هذه الأرقام الجديدة تمثل انتكاسة لسياساته.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

U.S. President Donald Trump and China's President Xi Jinping shake hands after making joint statements at the Great Hall of the People in Beijing, China, November 9, 2017. Damir Sagolj:

أعلنت الصين أن كبير مفاوضيها للتجارة ليو هي سيتوجه إلى واشنطن نهاية يناير/كانون الثاني الحالي لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الأميركيين بشأن تطورات الحرب التجارية القائمة بين البلدين.

Published On 17/1/2019
Chinese and U.S. flags are set up for a meeting during a visit by U.S. Secretary of Transportation Elaine Chao at China's Ministry of Transport in Beijing, China April 27, 2018. Picture taken April 27, 2018. REUTERS/Jason Lee

أظهرت دراسة لخبراء اقتصاد بالاحتياطي الفدرالي وجامعتي برينستون وكولومبيا أن الاقتصاد والمستهلكين الأميركيين الخاسر الأكبر جراء الحرب التجارية لإدارة الرئيس دونالد ترامب مع الشركاء التجاريين الرئيسيين.

Published On 5/3/2019
U.S. President Donald Trump speaks to reporters after signing a proclamation declaring his intention to withdraw from the JCPOA Iran nuclear agreement in the Diplomatic Room at the White House in Washington, U.S. May 8, 2018. REUTERS/Jonathan Ernst

في تغريدات على تويتر، صب الرئيس الأميركي دونالد ترامب غضبه على بعض أوثق حلفاء واشنطن في حلف شمال الأطلسي بسبب العجز التجاري الأميركي، بينما توعدت أوروبا بالرد على الرسوم الأميركية.

Published On 11/6/2018
المزيد من استيراد وتصدير
الأكثر قراءة