الكواري: التجارة بين قطر والعراق تضاعفت خلال عامين

وزير التجارة والصناعة القطري (يسار) قال إنه بحث مع الجانب العراقي إمكانية إبرام اتفاقية للتجارة الحرة ( وكالة الأنباء العراقية)
وزير التجارة والصناعة القطري (يسار) قال إنه بحث مع الجانب العراقي إمكانية إبرام اتفاقية للتجارة الحرة ( وكالة الأنباء العراقية)

قال وزير التجارة والصناعة القطري علي بن أحمد الكواري إن التبادل التجاري بين العراق وقطر تضاعف خلال العامين الماضيين، وسط رغبة من جانب بغداد للانفتاح على الدوحة اقتصاديا.

وأضاف الكواري -الذي يزور العراق على رأس وفد يضم رجال أعمال ومستثمرين قطريين- أن قطر التزمت خلال مؤتمر إعمار العراق الذي عقد في الكويت أخيرا بالمساهمة بمليار دولار.

وأشار الوزير القطري إلى أنه بحث مع الجانب العراقي إمكانية إبرام اتفاقية للتجارة الحرة.

من جهته، أكد رئيس غرفة قطر الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني أن حجم التجارة البينية بين قطر والعراق ارتفع بنسبة 52% في العام الماضي وحده، ليصل 473 مليون ريال (130 مليون دولار) مقابل 310 ملايين ريال في عام 2017.

وأشار رئيس غرفة قطر -خلال ملتقى الأعمال المشترك القطري العراقي الذي عقد في بغداد أمس- إلى وجود 210 شركات قطرية عراقية مشتركة تعمل حاليا في السوق القطرية، من بينها ثلاث شركات عراقية بملكية كاملة، وباقي الشركات برؤوس أموال مشتركة.

من جانبه قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي الأحد إن لدى العراق إرادة قوية للانفتاح وتبادل المصالح في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وتقوية أواصر العلاقات المشتركة بين البلدين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

رحب وزير النفط العراقي جبار اللعيبي بشركة قطر للبترول للعمل في العراق والاستثمار وتنفيذ المشاريع التطويرية ومساعدة بلاده في تطوير البنية التحتية النفطية، وفق ما أورده بيان لوزارة النفط العراقية.

أعلنت الخطوط القطرية اليوم عن استئناف رحلاتها إلى مدينتي أربيل والسليمانية العراقيتين بعدما كانت قد توقفت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بناء على التوجيهات التي أصدرتها هيئة الطيران المدني العراقية.

قالت وزارة التجارة العراقية إنه جرى اتفاق مع قطر على تفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية، وإعادة قنوات الاتصال بجميع المجالات، والبدء بعقد اجتماعات اللجنة المشتركة بالدوحة بداية الشهر المقبل.

المزيد من استيراد وتصدير
الأكثر قراءة