بعد سقوط الطائرة الإثيوبية.. بوينغ تعلّق تسليم طراز 737 ماكس

Boeing 737 Max- ميدان - طائرة
تُنتج بوينغ حاليا 52 طائرة من طراز ماكس شهريا (وكالة الأناضول)

أعلنت شركة بوينغ الخميس تعليق تسليم طائراتها من طراز 737 ماكس لعملائها في أعقاب منع هذا الطراز من التحليق في دول عدة بأنحاء العالم بما في ذلك الولايات المتحدة، وذلك بعد حادثتي الطائرتين التابعتين للخطوط الجوية الإثيوبية والخطوط الجوية الإندونيسية "لايون إير".

وقال متحدث باسم الشركة لوكالة الصحافة الفرنسية "نحن نُعلّق تسليم طائرات 737 ماكس حتى نجد حلا"، لكنه أكد أن الشركة ستواصل إنتاج هذه الطائرة.

وأضاف "نحن نجري تقييما لقدراتنا" من أجل معرفة أين ستوضع الطائرات التي خرجت من خطوط التجميع، واستبعد إمكانية خفض وتيرة الإنتاج أو إغلاق مصانع موقتا.

وقال مسؤول آخر في الشركة لوكالة الصحافة الألمانية إن بوينغ ستواصل إنتاج الطائرات حتى وسط "توقف عمليات التسليم".

وتنتج شركة بوينغ حاليا 52 طائرة من طراز ماكس شهريا، وكانت تعتزم قبل حدوث هذه الأزمة زيادة معدل الإنتاج إلى 57 طائرة في يونيو/حزيران المقبل.

دول تمنع
ومنعت أغلب الدول تحليق هذه الطائرات عقب تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية يوم الأحد الماضي ومقتل 157 شخصا كانوا على متنها، في ثاني حادث للطائرة الجديدة ذاتها نسبيا خلال خمسة أشهر.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي سقطت طائرة تابعة لشركة لايون إير في إندونيسيا، مما أودى بحياة 189 شخصا كانوا على متنها.

وقرّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء منع تحليق طائرات 737 ماكس 8 و737 ماكس 9 بعد أيام من الضغط الدولي والسياسي.

ويتماشى هذا القرار مع قرارات الدول الأوروبية والآسيوية، خصوصا الصين، أسرع أسواق الطيران نموا.

وبينت أول عناصر التحقيق احتمال وجود خلل في نظام تثبيت الطيران، الذي يهدف إلى تجنّب انهيار الطائرة، أي فقدان السيطرة عليها، المعروف باسم "أم سي إي أس".

والنظام المذكور حديث العهد، صمّم خصيصا من أجل طائرة 737 ماكس لكونها تحمل محرّكات أكثر ثقلا من تلك التي يحويها الجيل السابق لطائرات 737.

المصدر : وكالات