وكالة الطاقة الدولية: أميركا تقود نمو إمدادات النفط والعراق بين الكبار

An oil pump is seen operating in the Permian Basin near Midland, Texas, U.S. on May 3, 2017. Picture taken May 3, 2017. REUTERS/Ernest Scheyder
بحلول 2024 ستتخطى صادرات النفط من الولايات المتحدة نظيرتها من روسيا (رويترز)

أعلنت وكالة الطاقة الدولية اليوم أن الولايات المتحدة ستقود نمو إمدادات النفط العالمية خلال السنوات الخمس المقبلة، إذ ستضيف أربعة ملايين برميل يوميا أخرى إلى إنتاج البلاد المزدهر بالفعل، في حين سيعزز العراق من مكانته بين الكبار.

وقالت الوكالة في توقعاتها لخمس سنوات "تقود الولايات المتحدة بشكل متزايد نمو إمدادات النفط العالمية، مع توقع نمو كبير أيضا لدى منتجين آخرين من خارج أوبك، من بينهم البرازيل والنرويج والمنتج الجديد غويانا".

وأضافت "بنهاية فترة التوقعات (2024)، ستتخطى صادرات النفط من الولايات المتحدة روسيا وتكون قاب قوسين أو أدنى من السعودية، مما يوفر تنوعا أكبر في الإمدادات".

وسيرتفع إنتاج الدول من خارج منظمة أوبك بمقدار 6.1 ملايين برميل ليصل إلى 68.7 مليون برميل يوميا عام 2024.

تراجع أوبك
في المقابل يتوقع التقرير انخفاضا في إنتاج منظمة أوبك بين عامي 2019 و2020 قبل أن يرتفع بشكل معتدل ليصل إلى 32 مليون برميل يوميا عام 2024.

وقالت الوكالة -التي تتخذ من باريس مقرا- إن العراق سيعزز مكانته بين أكبر المنتجين، ليصبح ثالث أكبر مصدر للإمدادات الجديدة في العالم، ويقود النمو داخل أوبك.

ومن المقرر أن يتراجع نمو الطلب العالمي على النفط مع تباطؤ الصين، لكنه سيظل يرتفع بمتوسط سنوي 1.2 مليون برميل يوميا حتى 2024.

وقالت الوكالة إنها "لا تزال لا ترى ذروة في الطلب على النفط، إذ تظل البتروكيماويات ووقود الطائرات المحركين الرئيسيين للنمو، خاصة في الولايات المتحدة وآسيا".

المصدر : وكالات