لبناني ينافس مرشح ترامب لرئاسة البنك الدولي

Ziad Hayek, Secretary General of the Higher Council for Privatization of the Republic of Lebanon speaks during the opening of the Investment Conference on Infrastructure in Lebanon, at the Four Seasons Hotel in Beirut, Lebanon 06 March 2018
حايك يشغل منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للخصخصة في لبنان منذ عام 2006 (الأوروبية)

قال خبير الاستثمار المصرفي زياد حايك في تغريدة عبر تويتر الثلاثاء إن لبنان رشحه لمنصب رئيس البنك الدولي، في أول تحد أمام مرشح الرئيس الأميركي دونالد ترامب لقيادة البنك.

وعرض حايك -الذي يشغل منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للخصخصة في لبنان منذ عام 2006- أيضا خطاب ترشيح من وزارة المالية اللبنانية.

وينافس حايك ديفيد مالباس مرشح ترامب للمنصب ووكيل وزارة الخزانة الأميركية للشؤون الدولية.

وتلقى مالباس استجابة فاترة من بعض أعضاء مجلس البنك الدولي بسبب وضعه كشخص مخلص لترامب انتقد البنك ومؤسسات متعددة الأطراف في الماضي.

وقد يكون من شأن انضمام حايك للسباق على المنصب جذب مرشحين آخرين للمنافسة التي من المقرر أن يتحدد القرار بشأنها قبل اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في أبريل/نيسان المقبل.

ويتلقى البنك الدولي الترشيحات حتى 14 مارس/آذار المقبل، وسيضيّق الدائرة لما يصل إلى ثلاثة مرشحين للتصويت عليهم من قبل مجلس البنك.

وسيكون لترامب نفوذ قوي في اختيار مرشح لمنصب رئيس البنك الدولي، حيث تستحوذ الولايات المتحدة على حصة مسيطرة في حقوق التصويت بالبنك.

وجرت العادة أن يتولى رئاسة البنك شخص أميركي، في حين يتولى رئاسة صندوق النقد الدولي -المنظمة الشقيقة للبنك الدولي- شخص أوروبي.

المصدر : رويترز