بنهاية العام.. لوك أويل تنسحب من مشروع تنقيب عن الغاز مع أرامكو

Saudi Aramco and Lukoil company
شركة لوك أويل الروسية العملاقة تنسحب من مشروع شراكة مع أرامكو التي تأثرت كثيرا بهجمات على منشآتها منتصف سبتمبر (رويترز)

أعلنت شركة لوك أويل الروسية العملاقة للطاقة الأربعاء عزمها الانسحاب من مشروع كبير للتنقيب عن الغاز مع أرامكو السعودية بحلول نهاية العام الجاري، بسبب غياب جدواه الاقتصادية.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة وحيد ألكبيروف وفقا لوكالة إنترفاكس الروسية، إن أرامكو والحكومة السعودية لم تكونا قادرتين على جعل المشروع مجديا اقتصاديا، وإن الشركة الروسية بدأت بالفعل نقل حصتها في شراكة الاستكشاف إلى الجانب السعودي.

وجرى تأسيس المشروع المشترك بين شركتي لوك أويل وأرامكو عام 2004 -تبلغ حصة الشركة الروسية فيه 80%- وحققتا عددا من الاكتشافات المهمة للغاز في السعودية أواخر العقد الأول من هذا القرن، لكن الخلافات حول الأسعار وتقلبات أسعار الطاقة أدتا إلى تأخر متكرر في الإنتاج.

وتابع ألكبيروف "رغم انسحابنا من مشروع الغاز لا تزال الشركتان تخططان للتعاون من خلال مشاريع مشتركة للتنقيب في أفريقيا وأوزبكستان".

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

A view shows buildings and the Kingdom Centre Tower in Riyadh, Saudi Arabia, January 1, 2017. REUTERS/Faisal Al Nasser

أفادت وكالة رويترز بأن السعودية كلفت مصارف عالمية من بينها “جي بي مورغان” الأميركي و”ستاندرد تشارترد” البريطاني بإدارة إصدار صكوك بقيمة 2.5 مليار دولار تستحق في عام 2029.

Published On 22/10/2019
The logo of Russian oil company Lukoil is seen on a board at the St. Petersburg International Economic Forum 2017 (SPIEF 2017) in St. Petersburg, Russia, June 1, 2017. Picture taken June 1, 2017. REUTERS/Sergei Karpukhin

كشفت بيانات تتبّع السفن أن أول شحنة من خام كركوك العراقي جرى تداولها منذ استئناف ضخ النفط الشهر الماضي بيعت لشركة ليتاسكو ذراع التجارة التابعة لـ”لوك أويل” الروسية المنتجة للنفط.

Published On 12/12/2018
r_Workers of South Oil Company (SOC) perform maintenance work at the Rumaila oil field in Basra Province May 24, 2010. The initial development plan agreed by Exxon Mobil and

أعلن المدير التنفيذي لشركة “لوك أويل” البترولية الروسية أن أول إنتاجها للنفط بالعراق سيبدأ في العام 2013، حيث تواصل الشركة تطوير مشروعها في حقل القرنة الغربي2. وتعتزم لوك أويل إنتاج 95 مليون طن من النفط سنويا، وضخ استثمارات أولية قيمتها 4.5 مليارات دولار.

Published On 23/4/2011
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة