أخبار غير سارة عن الاقتصاد العالمي في 2019

(FILE)A file picture dated 09 April 2008 shows a pedestrian walking past the World Bank building in Washington, DC, USA. The World Bank says it intends to support Ukraine with up to 3 billion dollars in development projects in 2014. The Washington-based development agency said 10 March 2014 it had received a request for support form the interim Ukrainian government 'and stands ready to continue supporting the Ukrainian people' with badly needed reforms for the economic sector. The projects would need to be approved by the World Bank board, an agency official confirmed.
البنك الدولي حذر من تأثير تصاعد التوتر التجاري بين أميركا والصين على الاقتصاد العالمي (رويترز-أرشيف)

توقع البنك الدولي أن يتباطأ النمو العالمي إلى 2.9% في 2019 مقارنة مع 3% في 2018، وأرجع ذلك إلى تصاعد التوتر التجاري وضعف حركة التجارة العالمية.

وقالت الرئيسة التنفيذية للبنك كريستالينا جورجيفا في تقرير "آفاق الاقتصاد العالمي" الذي يصدره البنك مرتين كل عام "في بداية 2018 كان الاقتصاد العالمي يعمل بكامل طاقته لكنه فقد القوة الدافعة خلال العام، بل إن الطريق قد يصبح أكثر وعورة في العام الجديد".

ويعتبر هذا التقرير متشائما بالمقارنة مع نظيره الصادر في يونيو/حزيران الماضي عندما توقع البنك الدولي أن يحقق الاقتصاد العالمي نموا ثابتا ودعا في الوقت نفسه إلى التحرك بشكل عاجل وضروري. 

وتأتي توقعات البنك الدولي في وقت تنخرط فيه الولايات المتحدة والصين في نزاع تجاري مرير يؤثر على الأسواق العالمية في أنحاء العالم منذ شهور.

وتبادلت الدولتان فرض رسوم على سلع الأخرى، غير أن هناك علامات على التقدم ظهرت يوم الثلاثاء مع استعداد البلدين لدخول يوم ثالث من المحادثات في بكين.

ورجح البنك الدولي أن يتباطأ الاقتصاد الأميركي إلى 2.5% هذا العام من 2.9% في 2018، وتوقع أن ينخفض نمو الاقتصاد الصيني إلى 6.2% هذا العام مقارنة مع 6.5% في 2018.

كما توقع البنك الدولي في التقرير أن تسجل اقتصادات الأسواق الناشئة نموا نسبته 4.2% في 2019 مقابل 2% للاقتصادات المتقدمة.

وقال البنك إن "وتيرة الانتعاش الذي شهدته البلدان التي تعتمد إلى حدّ كبير على صادرات السلع الأولية ستزداد تراجعاً عن المستوى المنشود".    

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

U.S. and Chinese flags are placed for a joint news conference by U.S. Secretary of State Mike Pompeo and Chinese Foreign Minister Wang Yi at the Great Hall of the People in Beijing, China June 14, 2018. REUTERS/Jason Lee

في وقت يستعد الجميع لدخول 2019، يسود التشاؤم عالم الاقتصاد بسبب الخوف من استمرار الحرب التجارية بين واشنطن وبكين، ونهاية فترة النمو بالولايات المتحدة أكبر اقتصاد.

Published On 30/12/2018
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة