تعويضات للمزارعين بأميركا بسبب رسوم ترامب

الصين تشتري 60% من فول الصويا الأميركي (رويترز)
الصين تشتري 60% من فول الصويا الأميركي (رويترز)

أعلنت وزارة الزراعة الأميركية أن حزمة مساعداتها الزراعية ستشمل 4.7 مليارات دولار مدفوعات مباشرة للمزارعين للمساعدة في تعويض الخسائر الناجمة عن فرض رسوم جمركية "انتقامية" على الصادرات الأميركية خلال الموسم الحالي.

وسيذهب الجانب الأكبر من المدفوعات -وقيمته 3.6 مليارات دولار- لمزارعي فول الصويا.

وقال بيل نورثي وكيل الوزارة لشؤون إنتاج المزارع أمس الاثنين "هذا يعني 1.65 دولار "للبوشل" (نحو 27 كيلوجراما) مضروبا في 50% من الإنتاج المتوقع".

كما قال وزير الزراعة الأميركي سوني بيرديو "سيجري الإعلان عن مزيد من المدفوعات في الأشهر المقبلة إذا اقتضت الضرورة".

وتأتي هذه الحزمة في إطار دعم بقيمة 12 مليار دولار أُعلن عنه في يوليو/تموز الماضي.

وكانت الصين تشتري تقليديا نحو 60%من صادرات فول الصويا الأميركية، لكنها خرجت من السوق بدرجة كبيرة منذ فرض رسوم على وارداتها من الولايات المتحدة ردا على رسوم جمركية فرضتها إدارة دونالد ترامب على السلع الصينية.

كما أظهرت بيانات جمركية الخميس الماضي أن واردات الصين من الحبوب تراجعت بشكل حاد في يوليو/تموز المنصرم، بعد فرض بكين رسوما باهظة على الشحنات القادمة من الولايات المتحدة، في ظل الحرب التجارية المتفاقمة بين البلدين.

وبحسب الأرقام الصادرة عن الإدارة العامة للجمارك، فقد تراجعت واردات الصين من الذرة البيضاء والذرة بنحو 63% في يوليو/تموز قياسا بالشهر ذاته من العام الماضي.

ولا تذكر بيانات الجمارك الأرقام التفصيلية لكل دولة على حدة، لكن جميع واردات الذرة البيضاء الصينية تأتي تقريبا من الولايات المتحدة.

وتطالب واشنطن بكين بأن تحسن إمكانية الوصول إلى أسواقها وحماية الملكية الفكرية للشركات الأميركية، وأن تخفض الدعم الصناعي، وتقلص فجوة تجارية بقيمة 375 مليار دولار.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

يبدو أن الحرب التجارية المُستعرة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في طريقها للتهدئة، إذ أعلن الرئيس الأميركي ورئيس المفوضية الأوروبية عن هدنة مؤقتة بعد تصاعد التوترات التجارية بينهما.

قالت وزارة التجارة الصينية إن الصين مستعدة لأي تهديدات من الولايات المتحدة بتصعيد الحرب التجارية بين البلدين، بينما انخفض اليوان الصيني إلى أدنى مستوى في 14 شهرا مقابل الدولار.

وسعت الإدارة الأميركية نطاق الحرب التجارية التي تشنها على الصين ووضعت قائمة ضخمة لمنتجات صينية تستوردها الولايات المتحدة بقيمة مئتي مليار دولار سنويا تمهيدا لفرض رسوم جمركية عليها بنسبة 10%.

المزيد من استيراد وتصدير
الأكثر قراءة