رؤساء شركات أميركية كبرى يحذرون ترامب

U.S. President Donald Trump participates in a ceremony awarding a Medal of Honor posthumously to Air Force Technical Sergeant John A. Chapman in the East Room of the White House in Washington, U.S., August 22, 2018. REUTERS/Kevin Lamarque
رؤساء شركات كبرى أكدوا أن سياسات ترامب بشأن الهجرة تهدد سوق العمل (رويترز)

حذر رؤساء شركات أميركية كبرى أمس الخميس من التهديد الذي تمثله سياسات الهجرة الملتبسة والمتقلّبة لإدارة الرئيس دونالد ترامب على الاقتصاد الأميركي، وسط النقص الكبير في سوق العمالة في الولايات المتحدة.

وحض المشاركون في منتدى "الطاولة المستديرة" لرؤساء الشركات الأميركية الكبرى -في رسالة إلى وزيرة الأمن الداخلي كريستين نيلسن- على إعادة التفكير في توجيهات واشنطن الأخيرة التي ألقت بظلال من الشك على الأوضاع القانونية للعمال وأضرّت بعملية استقطاب المواهب وتوظيفهم.

وأوردت رسالة الطاولة المستديرة أن "بعض (العمال) سينقلون عائلاتهم ويستقرون في بلد جديد إذا كان باستطاعة الحكومة في أي وقت ودون إشعار أن تجبرهم على المغادرة الفورية، وفي كثير من الأحيان دون تفسير".

وأضافت "وفي وقت يصل فيه عدد الوظائف الشاغرة إلى أعلى مستوياته التاريخية بسبب نقص اليد العاملة، الآن ليس هو الوقت المناسب في تقييد الوصول إلى المواهب".

ومن بين رؤساء الشركات التنفيذيين الذين وقعوا على الرسالة تيم كوك من "آبل" وجايمي ديمون من "جاي بي مورغان تشايس" وجيمس كوينسي من "كوكا كولا" وجيني روميتي من "آي بي أم" وآرني رورنسون من "ماريوت".

وحمّل الرؤساء إدارة الجنسية والهجرة التي تخضع لسلطة نيلسن مسؤولية قرارات متباينة خاطئة قد تؤدي إلى حرمان مفاجئ للموظفين من وضعيتهم القانونية بعد أن تم السماح لهم بالعمل لسنوات.

وفي حالات أخرى سحبت الإدارة تصاريح العمل الممنوحة لأزواج العمال المهاجرين القانونيين.

وتؤثر هذه المشاكل على الموظفين المرخص لهم بموجب برنامج "أتش-وان بي" الذي يسمح للشركات بتوظيف مهارات أجنبية لشغل وظائف متخصصة.

وقالت الرسالة "من باب الإنصاف لهؤلاء الموظفين، ولتجنب التكاليف والمضاعفات غير الضرورية للشركات الأميركية، يجب ألا تغير الحكومة القوانين في منتصف العملية". 

المصدر : الفرنسية