واشنطن تطلق أكبر حرب تجارية.. وبكين ترد

بدأت بكين اليوم الجمعة تطبيق رسوم جمركية على بعض السلع الأميركية ردا على رسوم فرضتها الولايات المتحدة على واردات سلع صينية بقيمة 34 مليار دولار، وهو الأمر الذي وصفته بكين بـكونه "أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي".

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان إنها اضطرت للرد، وذلك بعد وقت قصير من انتهاء الموعد النهائي لبدء فرض الرسوم الأميركية.

وبموجب الرد الصيني، ستواجه واردات بقيمة 34 مليار دولار من الولايات المتحدة -تشمل السيارات والمنتجات الزراعية- رسوما جمركية نسبتها 25%.

وقال المتحدث باسم الخارجية لو كانغ خلال إيجاز صحفي يومي في بكين "بعد أن رفعت الولايات المتحدة بشكل غير عادل الرسوم الجمركية أدخلت الصين على الفور الرسوم الجمركية الأعلى على بعض السلع الأميركية حيز التنفيذ".

الصين توعدت بالرد على الإجراءات الأميركية 
الصين توعدت بالرد على الإجراءات الأميركية 

وكانت بكين قد أعلنت في وقت سابق اليوم أنها ستكون مضطرة لاتخاذ إجراءات ضرورية ردا على القرار الأميركي، وقال متحدث باسم وزارة التجارة في بيان إن بلاده تعهدت بـ "ألا تكون المبادرة منها لكنها مضطرة إلى رد ضروري من أجل الدفاع عن المصالح الأساسية للبلاد والشعب".

وقد دخلت الرسوم الأميركية الجديدة حيز التنفيذ فجر اليوم، وفُرضت بموجبها رسوم بنسبة 25% (34 مليار دولار) على معدات وإلكترونيات وأجهزة متطورة مصنعة بالصين من بينها سيارات.

وكانت الصين حذرت أمس من أن الولايات المتحدة "تفتح النار" على العالم برسومها الجمركية، وقالت إنها لن تطلق "الرصاصة الأولى" ولكنها سترد فور دخول الإجراءات الأميركية حيز التطبيق.

كما سبق للرئيس الأميركي دونالد ترامب أن هدد بتصعيد النزاع التجاري بفرض رسوم جمركية على سلع صينية بقيمة 450 مليار دولار إذا ردت بكين.

المصدر : وكالات