تحذير أخير قبل يوم من اندلاع الحرب التجارية

الصين أكدت أنها لن تطلق الرصاصة الأولى لكنها ترد عقب الإجراءات الأميركية مباشرة (غيتي)
الصين أكدت أنها لن تطلق الرصاصة الأولى لكنها ترد عقب الإجراءات الأميركية مباشرة (غيتي)

قبل يوم واحد من اندلاع الحرب التجارية المتوقعة بين أكبر اقتصادين في العالم، قالت الصين إن الولايات المتحدة "تفتح النار" على العالم أجمع برسومها الجمركية الجديدة.

وحذر متحدث باسم وزارة التجارة -في مؤتمر صحفي اليوم الخميس- من أن الرسوم الأميركية ستعصف بسلاسل التوريد العالمية بما في ذلك الشركات الأجنبية في البلاد.

وقال أيضا "إذا طبقت الولايات المتحدة تلك الرسوم، فإنها في واقع الأمر تفرض رسوما على شركات من جميع الدول، بما في ذلك الشركات الصينية والأميركية".

وتابع "الإجراءات الأميركية تهاجم سلاسل التوريد والقيمة العالمية. بعبارة واضحة، الولايات المتحدة تفتح النار على العالم أجمع بما في ذلك هي نفسها". وأضاف أن بلاده لن تنحني في وجه التهديدات والابتزاز، ولن يفتر عزمها للدفاع عن التجارة الحرة والنظام متعدد الأطراف.

ومن المقرر أن تبدأ الولايات المتحدة تطبيق رسوم جمركية على ما قيمته 34 مليار دولار من الواردات الصينية غدا الجمعة الساعة الرابعة صباحا بتوقيت غرينتش.

الرصاصة الأولى
وقد أكدت الصين أنها سترد على الولايات المتحدة بالمثل، وستفرض رسوما على ما قيمته 34 مليار دولار من الواردات الأميركية ابتداء من الجمعة أيضا، لكن بكين واجهت إشكالا يتعلق بفارق التوقيت.

فالسياسات الجديدة بالصين تدخل حيز التنفيذ بعد منتصف الليل، وبسبب فارق التوقيت مع واشنطن (12 ساعة) يفترض أن تكون بكين واقعيا البادئة في تطبيق هذه الرسوم.

غير أن السلطات الصينية حسمت المسألة، وأكدت أنها "لن تطلق الرصاصة الأولى" في هذه الحرب التجارية.

كما أوضحت هيئة الجمارك اليوم أن الرسوم الصينية على الواردات الأميركية ستدخل حيز التنفيذ عقب بدء الولايات المتحدة بتلك الخطوة (الرابعة صباحا بتوقيت غرينتش أي بعد الظهر في بكين).

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قالت صحيفة الغارديان إن الرد الصيني على الرسوم والإجراءات التجارية التي فرضها الرئيس الأميركي دونالد ترامب ليس عشوائيا، إذ يهدف لضربه في قاعدته الانتخابية، أي في ولايات الغرب الأوسط الأميركي.

دخلت الصين وأميركا مرحلة حرجة بنزاعهما التجاري بعدما هدد ترامب بفرض رسوم على منتجات صينية إضافية، مما جعل بكين تتهم واشنطن بإشعال حرب تجارية، فما هي أوراق الصين للرد؟

بات من الواضح الآن أن القرن الـ21 يؤذن بقدوم نظام عالمي جديد. ومع انتشار عدم اليقين وانعدام الاستقرار المرتبطيْن بهذه العملية بأنحاء العالم؛ تراوحت استجابة الغرب بين الارتباك والحنين للقومية.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة