لجنة لمتابعة توظيف الأردنيين في قطر

A man crosses the Grand Hamad street that hosts banks and financial institutions in Doha in this October 9, 2012 file photo. The year 2012 was transformational for global banks in the Middle East. Faced with a sharp slump in regional deal activity and pressure to save money, they reassessed their business models in a region that was once expected to become a key market for them, because of its oil and its sovereign wealth funds. To match story MIDEAST-BANKS/STRATEGY REUTERS/Fadi Al-Assaad/Files (QATAR - Tags: BUSINESS)
خطة توظيف الشباب الأردني تشمل القطاعين العام والخاص في قطر (رويترز)

اتفق الجانبان القطري والأردني على تشكيل لجنة مشتركة من وزارتي العمل في البلدين لمتابعة تنفيذ خطة توفير عشرة آلاف فرصة عمل للشبان الأردنيين في دولة قطر، ضمن المبادرة القطرية لدعم اقتصاد الأردن.

وقال وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطري عيسى النعيمي -عقب اجتماعه بوزير العمل الأردني سمير مراد، أمس الثلاثاء- إن فرص العمل للشباب الأردني في قطر تشمل القطاعين العام والخاص.

من جانبه، قال الوزير الأردني إن بلاده تقدر المبادرة القطرية، وأشار إلى أنها تشمل قطاعات عدة، أبرزها التعليم والصحة والزراعة والثروة الحيوانية والإنشاءات، بالإضافة إلى القطاع المالي.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية بأنه تم الاتفاق أيضا على توفير قاعدة بيانات للتسهيل على الجهات المعنية بدولة قطر في القطاعين الحكومي والخاص اختيار ما يلبي احتياجاتها من الشباب الأردني الراغب في العمل بالدولة.

وقال الوزير القطري إن "مهمة اللجنة المشتركة هي التنسيق والمتابعة وتذليل الصعوبات التي قد تواجه الباحثين عن عمل من الأردن الشقيق، فيما ستكون قاعدة البيانات متاحة لجميع أصحاب الأعمال للاطلاع على بيانات الراغبين في العمل بالدولة".

وتوقع النعيمي توفير ألف وظيفة للشباب الأردني حتى شهر سبتمبر/أيلول المقبل من خلال اللجنة المشتركة، على أن يتم تكثيف الجهود خلال المرحلة التالية لتوفير وظائف أخرى.

وكانت دولة قطر أعلنت في 13 يونيو/حزيران الماضي عن حزمة من الاستثمارات في الأردن بقيمة نصف مليار دولار ومبادرة لتوفير عشرة آلاف فرصة عمل في قطر للأردنيين، لدعم الاقتصاد الأردني المتأزم.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)