في خضم الحرب التجارية.. اتفاق أوروبي ياباني "تاريخي"

Japanese Prime Minister Shinzo Abe poses after signing a contract with European Commission President Jean-Claude Juncker and European Council President Donald Tusk at the Japanese Prime Minister's office in Tokyo, Japan, July 17, 2018. Martin Bureau/Pool via Reuters
من طوكيو يرد الأوروبيون على سياسات ترامب الحمائية (رويترز)

وقع قادة الاتحاد الأوروبي واليابان في العاصمة طوكيو اليوم الثلاثاء اتفاقية للتجارة الحرة وصفت بأنها "تاريخية" وستكون بمثابة رد على الحمائية التي ينتهجها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وأشعلت حربا تجارية مع الصين.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في مؤتمر صحفي بعد مراسم التوقيع إن "هناك مخاوف متزايدة من الحمائية، لكنني أريد أن تقود اليابان والاتحاد الأوروبي العالم برفع راية التجارة الحرة".

ووقع الاتفاق عن الجانب الأوروبي رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، اللذان قدما من الصين بعد أن شاركا في القمة الأوروبية الصينية العشرين بالهدف نفسه، وهو رص الصفوف في مواجهة ترامب.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية مارغاريتيس سكيناس إن الاتفاق مع اليابان -الذي يأتي توقيعه بعد محادثات جرت منذ عام 2013- "تاريخي، وأهم اتفاق فاوض عليه الاتحاد الأوروبي حتى الآن".

وتنص اتفاقية التبادل الحر بين اليابان والاتحاد الأوروبي (جيفتا) على إقامة منطقة تبادل حر تشمل حوالي ثلث الناتج الاقتصادي العالمي.

تفاصيل اتفاقية "جيفتا"
من الجانب الأوروبي، يعد قطاع الصناعات الغذائية الرابح الأكبر من المفاوضات، إذ يلغي الاتفاقُ الرسومَ الجمركية عن جميع المواد الغذائية تقريبا، على أن يطبق ذلك على بعض المنتجات بعد فترة انتقالية.

وتوصل الطرفان لتسوية مسألة خلافية تتعلق بمنتجات الألبان، ولا سيما الأجبان المستوردة من دول الاتحاد الأوروبي، على أن تخفض الرسوم الجمركية اليابانية العالية عليها تدريجيا.

أما اليابانيون، فيحصلون بموجب الاتفاق على إمكانية وصول السيارات التي ينتجونها بحرية إلى السوق الأوروبية، ولكن بعد فترة انتقالية تمتد لبضع سنوات.

وأشادت المفوضة الأوروبية للتجارة سيسيليا مالمستروم مؤخرا باتفاق "جيفتا" باعتباره "إشارة قوية" ضد السياسة الحمائية التي تنتهجها الولايات المتحدة جعلت الأخيرة تفرض رسوما جمركية عالية على حلفائها.

وكان مقررا بالأساس عقد القمة الأوروبية اليابانية الأسبوع الماضي في بروكسل، لكن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اضطر لإلغاء رحلته بسبب الفيضانات التي اجتاحت غربي البلاد وأودت بحياة أكثر من 220 شخصا. 

المصدر : الفرنسية