النفط السعودي يغرق الأسواق ويخفض الأسعار 10%

Oil tanks are seen at Aramco's Ras Tanura oil refinery and oil terminal in Saudi Arabia May 21, 2018. Picture taken May 21, 2018. REUTERS/Ahmed Jadallah
منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو السعودية (رويترز)

سجلت أسعار مزيج برنت القياسي في أسواق النفط نحو 71 دولارا للبرميل اليوم الثلاثاء، منخفضة بأكثر من 10% منذ مكالمة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، التي دعاه فيها لزيادة إنتاج النفط.

ونقلت شبكة بلومبرغ الإخبارية أمس الاثنين عن مصادر قولها إن السعودية عرضت على عملائها في آسيا مزيدا من شحنات النفط. وساهمت هذه الأنباء في انخفاض أسعار النفط بأكثر من 4% في تعاملات أمس فقط.

وفي آخر تقارير منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الذي صدر في 11 يوليو/تموز، قالت المنظمة إن السعودية أنتجت في يونيو/حزيران الماضي 10.48 ملايين برميل يوميا من النفط، بزيادة 459 ألف برميل يوميا عن معدل إنتاجها في مايو/أيار.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت فوق مستوى 80 دولارا للبرميل قبل أسبوعين، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2014. وأقلق هذا الارتفاع الدول الرئيسية المستهلكة للنفط وفي مقدمتها الولايات المتحدة التي تستعد لحظر النفط الإيراني، وهو ما قد يرفع الأسعار أكثر من ذلك.

لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال يوم 30 يونيو/حزيران الماضي إنه تحدث مع ملك السعودية عبر الهاتف وطلب منه زيادة إنتاج النفط بنحو مليوني برميل يوميا حتى تنخفض الأسعار، وأكد أن الملك وافق على طلبه.

مؤشرات
ولن تتوفر بيانات دقيقة لحجم الزيادة التي قدمتها السعودية منذ ذلك الوقت إلا في أغسطس/آب المقبل، لكن المتابعين للسوق يرون مؤشرات على زيادة كبيرة في الإمدادات السعودية.

وفضلا عن ذلك، ذكرت تقارير صحفية أن ترامب يدرس سحب كميات من الاحتياطي النفطي الإستراتيجي للولايات المتحدة لزيادة المعروض في السوق وكبح جماح الأسعار. وتضخ الولايات المتحدة والسعودية مجتمعتين نحو 20% من النفط في العالم.

وبعيدا عن الحسابات المباشرة للعرض والطلب في سوق النفط، عبر متعاملون عن خشيتهم من عواقب الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، التي قد تضر النمو الاقتصادي العالمي وتخفض بذلك الطلب على النفط.

المصدر : وكالات