الجنيه السوداني يهبط إلى مستويات جديدة

A man counts notes after receiving the new Sudanese currency at a central bank branch in Khartoum July 24, 2011. Sudan on Sunday started circulating its new currency, the central bank said, days after South Sudan started rolling out a currency of its own. REUTERS/ Mohamed Nureldin Abdallah (Sudan - Tags: POLITICS BUSINESS)
الجنيه السوداني تضرر بشدة من أزمة النقد الأجنبي (رويترز)

تراجع الجنيه السوداني مجددا أمام الدولار الأميركي في السوق الموازية بالعاصمة السودانية الخرطوم، مع تزايد الطلب على النقد الأجنبي من قبل المستوردين والتجار.

وقال متعاملون في السوق الموازية إن أسعار بيع الدولار في الخرطوم بلغت اليوم الأحد 43.5 جنيها سودانيا، مقارنة بـ41 جنيها في الأيام السابقة. وأوضح المتعاملون أن هناك طلبا متزايدا على النقد الأجنبي يقابله شح في المعروض.

وكان مجلس الوزراء السوداني قد اعتمد في أبريل/نيسان الماضي مشروع قانون لتنظيم التعامل بالنقد الأجنبي ينص على منع التعامل التجاري بالنقد الأجنبي لغير الجهات المرخص لها، مثل المصارف والجهات المعتمدة من بنك السودان المركزي.

غير أن السوق الموازية للعملة لا تزال نشطة في ضوء عجز الجهات الرسمية عن سد احتياجات البلاد من النقد الأجنبي.

وقد أقرت السلطات في نهاية عام 2017 عددا من الإجراءات للسيطرة على سعر الصرف، من بينها توجيه تهم الإرهاب وغسل الأموال إلى تجار العملة وتحجيم الكتلة النقدية في أيدي المواطنين. 

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

العملة السودانية الجديدة- مواقع التواصل

بدأ الجنيه السوداني الهبوط أمام الدولار الأميركي بعد إعلان البنك المركزي طرح طبعة نقدية جديدة من فئة خمسين جنيها، وسط إقبال المتعاملين على العملات الأجنبية تحسبا لسحبها من السوق.

Published On 13/6/2018
A man waits to buy food at a market in Khartoum July 28, 2016. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah

قال الجهاز المركزي للإحصاء بالسودان أن التضخم بالبلاد ارتفع إلى 57.65 % على أساس سنوي في أبريل/نيسان من 55.60% بالشهر السابق، وسط زيادات في أسعار الغذاء واستمرار نقص في الوقود.

Published On 17/5/2018
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة