بعد الإجراءات الأخيرة بمصر.. قفزة لمعدل التضخم

Egyptians wait for the bus near a poster with an image of Egypt's President Abdel Fattah al-Sisi for the upcoming presidential elections, in Cairo, Egypt February 8, 2018. The poster reads:
مصريون ينتظرون حافلة في وسط القاهرة (رويترز)

ارتفع معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية بوتيرة ملحوظة في يونيو/حزيران الماضي عقب أحدث جولة من إجراءات زيادة الأسعار التي شملت الوقود والكهرباء والمياه وتذاكر مترو الأنفاق.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر في نشرته الشهرية الصادرة اليوم الثلاثاء إن معدل التضخم السنوي ارتفع إلى 14.4% في يونيو/حزيران الماضي من 11.4% في مايو/أيار.

وعلى أساس شهري بلغت وتيرة تضخم أسعار المستهلكين في المدن 3.5% في يونيو/حزيران الماضي مقارنة بـ0.2% في مايو/أيار.

ورفعت الحكومة المصرية في الفترة الأخيرة أسعار عدد من السلع الحيوية والخدمات المقدمة للمواطنين، وارتفعت أسعار الوقود في يونيو/حزيران بنسب تصل إلى 66.6% في إطار خطط لتخفيض الدعم الحكومي.

وجاءت تلك الإجراءات لتزيد الصعوبات التي عاشها المصريون العام الماضي، حيث بلغ متوسط معدل التضخم نحو 31%، مسجلا مستويات لم تشهدها البلاد منذ 31 عاما.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

epa02843924 Egyptians shop for the upcoming Islamic month of Ramadan at a supermarket in Cairo, Egypt, 27 July 2011. Egyptians buy dates and other traditional food as they prepare for the fasting month of Ramadan, the ninth month of the Islamic calendar that is expected to start on 01 August. EPA/KHALED ELFIQI

أفاد الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأحد بأن تضخم أسعار المستهلكين السنوي بالمدن المصرية تراجع إلى 11.4% في مايو/أيار من 13.1% في أبريل/نيسان.

Published On 10/6/2018
Egyptian President Abdel Fattah Al Sisi attends during the

دافع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن زيادة أسعار الكهرباء، وأكد أنها أقل بكثير من تكلفتها الحقيقية، وذلك في أعقاب إعلان الحكومة المصرية زيادة هذه الأسعار بمتوسط بلغ نحو 26%.

Published On 13/6/2018
وعد السيسي المصريين بمفاجأة قريبة توقعوها تعويضا عن زيادات الأسعار فكانت إقراراً لضرائب موجعة. (تصوير خاص ـ عدد من الموظفين عقب خروجهم من أعمالهم وفي الخلفية صورة السيسي ممزقة ـ القاهرة ـ 25 مارس 2018).

تفاجأ المصريون مؤخرا بإقرار ضرائب على الدخول تلتهم جانبا من دخولهم، ما أثار قلق الشرائح المتوسطة والدنيا المتضررة من القرار، في ظل انعدام التحسن في الخدمات مقابل هذه الزيادات.

Published On 26/6/2018
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة