تراجع كبير لأداء شركات الإسمنت بالسعودية

مبيعات شركات الإسمنت بالسعودية  واصلت الانخفاض مند بداية العام الحالي (رويترز)
مبيعات شركات الإسمنت بالسعودية واصلت الانخفاض مند بداية العام الحالي (رويترز)

تراجعت مبيعات شركات الإسمنت العاملة بالسعودية، وعددها 17 شركة، بأكثر من 24% خلال شهر مايو/أيار الماضي إلى 3.42 ملايين طن مقابل 4.5 ملايين طن خلال الشهر نفسه من العام المنصرم، وفق بيانات صادرة عن شركة إسمنت اليمامة.

ويعد هذا التراجع الخامس على التوالي والأكبر منذ بداية السنة الحالية.

كما تراجع إجمالي إنتاج الشركات من الإسمنت الشهر الماضي إلى 3.44 ملايين طن مقابل 4.57 ملايين طن قبل سنة، بانخفاض 24.6%، في حين ارتفع المخزون بارتفاع نسبته 0.67%.

ووفقا لعدد من المواقع الإلكترونية فقد شهدت 15 شركة تراجعا في مبيعاتها، بلغ عند بعضها 47% خلال شهر مايو/أيار الماضي، في حين سجلت شركتان فقط نموا في المبيعات.

وكانت مبيعات الإسمنت بالسعودية تراجعت بنسبة 9.5% خلال شهر أبريل/نيسان المنصرم بالمقارنة مع الشهر ذاته من العام 2017.

وفي السياق واصلت أسعار الحديد بالسوق السعودية قفزاتها خلال شهرمايو/أيار الماضي، مسجلة ارتفاعا بـ15.7% مقارنة بالفترة نفسها من العام المنصرم.

ومقارنة بأداء سعر الحديد منذ بداية العام الحالي فقد ارتفع سعر الطن الواحد بـ13.4% أي ما يعادل 300 ريـال (80 دولارا)، حيث كان يبلغ سعر الطن نحو 2245 ريـالا (598.7 دولارا) بنهاية شهر ديسمبر/كانون الأول 2017.

وبحسب وسائل إعلام سعودية يعود سبب ارتفاع متوسط سعر طن الحديد إلى السماح لمنتجي الحديد المحليين بالتصدير إضافة إلى النمو في أسعار النفط العالمية التي تزيد من تكلفة المواد الأولية لصناعة الحديد إضافة إلى ارتفاع تكلفة الأيدي العاملة في البلاد.
ويوجد في السعودية ثلاثة مصانع للحديد والصلب لديها 14 خط إنتاج.

المصدر : الصحافة السعودية + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

تشير المعطيات الاقتصادية إلى تراجع مؤشرات قطاع العقار بالمملكة السعودية، وسط توقعات بانخفاض الأسعار العام المقبل في بعض المناطق إلى نحو النصف.

قال وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل اليوم الأربعاء إن نسبة التعثر في التمويل العقاري في السعودية الأقل عالميا، لكن نتوقع زيادة نسبتها مع زيادة إقراض المواطنين.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة