النفط… سيناريوهات الإنتاج ومستقبل الأسعار

دول أوبك تنتج 31.86 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي (رويترز)
دول أوبك تنتج 31.86 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي (رويترز)

تترقب أسواق النفط العالمية ما سيتمخض عنه اجتماع المنتجين داخل منظمة البلدان المُصدرة للنفط (أوبك) ومنتجين مستقلين من خارجها بقيادة روسيا، والمقرر له الأسبوع الجاري في العاصمة النمساوية فيينا.

وتتوقع العديد من الأوساط أن يزيد كبار المنتجين حجم إمداداتهم بين خمسمئة ألف وأكثر من مليون برميل يوميا؛ لينهوا بذلك اتفاقا عالميا لخفض الإنتاج بدأ منذ مطلع عام 2017 بواقع 1.8 مليون برميل يوميا.

ونزلت العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 0.71% عند 72.92 دولارا للبرميل، في حين انخفضت العقود الآجلة للخام الأميركي بنسبة 1.74% إلى 63.93 دولارا للبرميل.

سوسيته جنرال
قال بنك سوسيته جنرال إن السعودية والإمارات والكويت ستزيد الإنتاج بإجمالي خمسمئة ألف برميل يوميا بدءا من يوليو/تموز المقبل، عندما ينعقد اجتماع لمنظمة أوبك في 22 و23 يونيو/حزيران الحالي في فيينا.

ويتوقع البنك أيضا أن تزيد روسيا الإنتاج تدريجيا بمقدار مئتي ألف برميل يوميا في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر.

ويؤكد أن التركيز سيكون على إحلال الخسائر الفنزويلية وليس على تعويض أثر العقوبات على إيران.

غلودمان ساكس
 يقول بنك غلودمان ساكس الأميركي إن الأعضاء الرئيسيين بمنظمة أوبك وروسيا سيزيدون الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا في النصف الثاني من 2018، لكن تلك الزيادة ستتقلص بين بقية المشاركين في التخفيضات ليصبح الإنتاج مرتفعا 0.45 مليون برميل يوميا فقط من الربع الثاني من 2018.

رغم ذلك، يتوقع البنك ارتفاع الأسعار في الأشهر القادمة، مع إمكانية أن يبلغ سعر خام برنت 75 دولارا للبرميل في نهاية العام، وسط تكهنات بشح الإمدادات في الربع الثاني من عام 2019.

‪(رويترز)‬ التركيز سيكون على تعويض تعطيل الإمدادات من فنزويلا

باركليز
قال بنك باركليز إن "السيناريو الأساسي لدينا هو أن إمدادات نفط أوبك -باستثناء فنزويلا وإيران- ستزيد بما يتراوح بين سبعمئة وثمانمئة ألف برميل يوميا من الربع الثاني وحتى الربع الرابع من 2018.

روسيا
قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في تصريحات بثتها وكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي قبل يومين إن موسكو والرياض "تقترحان زيادة في الإنتاج في الفصل الثالث بواقع 1.5 مليون برميل يوميا مع مراقبة وضع السوق بعد ذلك.

السعودية
قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في 14 يونيو/حزيران الحالي إن زيادة إنتاج النفط أصبحت أمرا حتميا.

سيناريوهات
ورصدت وكالة الأناضول أربعة سيناريوهات متوقعة لاجتماع فيينا ويتعلق الأمربـ:

– رفع الإنتاج لمستويات 2016، بما يعني إضافة 1.8 مليون برميل يوميا.

– رفع الإنتاج بمليون برميل يوميا فقط.

– أن تبقي الدول الموقعة على اتفاق خفض الإنتاج على نفس مستويات الإنتاج المتفق عليها سابقا.

– فتح المجال للإنتاج وفق طاقة كل بلد؛ بما يعني التخلي عن اتفاق الخفض.

وتنتج دول أوبك حاليا نحو 31.86 مليون برميل يوميا، وهو الإنتاج المسجل في مايو/أيار الماضي، وفق بيانات المنظمة الشهرية. 

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

ذكر وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك السبت أن روسيا والسعودية ستطلبان من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) زيادة الإنتاج بواقع 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثالث من العام الجاري.

اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب منظمة أوبك برفع أسعار النفط مجددا، وأكد أن ذلك ليس بالأمر الجيد، بينما ينتظر أن تقترح روسيا على المشاركين بالاتفاق العالمي لإنتاج النفط زيادة الإمدادات.

قالت روسيا إن العودة لمستويات إنتاج النفط التي كانت قبل أكتوبر/تشرين الأول 2016 أحد الخيارات المطروحة لتخفيف قيود الإنتاج، بينما توقعت أن يبلغ سعر الخام 75 دولارا نهاية العام الحالي.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة