ضغوط سعودية وروسية لزيادة إنتاج النفط

وزير الطاقة الروسي قال إن بلاده والسعودية اتفقتا على تمديد التعاون لمدة طويلة (رويترز)
وزير الطاقة الروسي قال إن بلاده والسعودية اتفقتا على تمديد التعاون لمدة طويلة (رويترز)

ذكر وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أمس السبت أن روسيا والسعودية ستطلبان من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) زيادة الإنتاج بواقع 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثالث من العام الجاري.

وقال نوفاك في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الروسية "نقترح ذلك للفصل الثالث فقط، في أيلول/سبتمبر ندرس الوضع في السوق ونقرر المسار".

وأضاف "حاليا في الفصل الثالث ستكون هناك زيادة في الطلب، لذلك هذا النوع من المقترحات مفيد فعلا".

كما قال الوزير الروسي إن بلاده والسعودية اتفقتا على تمديد التعاون لأجل غير مسمى، وستناقشان الاتفاق في فيينا الأسبوع المقبل.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح الخميس الماضي إن زيادة إنتاج النفط الخام في السوق العالمية أصبحت أمرا حتميا.

واستبعد الفالح حينها حدوث خلافات مع إيران وفنزويلا، في وقت حذر فيه وزير النفط العراقي جبار اللعيبي قبل أيام من إحداث زيادة في الإنتاج لئلا تؤثر على الأسعار.

وقال مصدران مطلعان أول أمس الجمعة إن السعودية تخطط لاستضافة قمة نفطية على مستوى الزعماء هذا العام لأوبك والدول المنتجة للخام غير الأعضاء بالمنظمة التي تشارك في اتفاق لخفض الإمدادات.

وقال مصدر إن الفكرة ستناقش في اجتماع وزراء الطاقة في فيينا يومي 22 و23 يونيو/حزيران الحالي، حيث ستجري مراجعة اتفاق خفض الإمدادات.

وتخفض أوبك وروسيا ومنتجون آخرون غير أعضاء في المنظمة إنتاج النفط منذ يناير/كانون الثاني 2017 للتخلص من فائض بالإمدادات.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت روسيا إن العودة لمستويات إنتاج النفط التي كانت قبل أكتوبر/تشرين الأول 2016 أحد الخيارات المطروحة لتخفيف قيود الإنتاج، بينما توقعت أن يبلغ سعر الخام 75 دولارا نهاية العام الحالي.

تعقد الدول النفطية الأسبوع المقبل اجتماعا وصفه العراق بأنه سيكون صعبا، في وقت تدفع فيه السعودية وروسيا باتجاه زيادة الإنتاج وسط معارضة عدد من الدول الأعضاء بمنظمة أوبك.

اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب منظمة أوبك برفع أسعار النفط مجددا، وأكد أن ذلك ليس بالأمر الجيد، بينما ينتظر أن تقترح روسيا على المشاركين بالاتفاق العالمي لإنتاج النفط زيادة الإمدادات.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة