مصر.. دراسة تتوقع ارتفاع أسعار الوقود 45%

الحكومة المصرية تستهدف خفض دعم المواد البترولية في البلاد بنحو 26% الصورة خاصة للجزيرة نت
الحكومة المصرية تستهدف خفض دعم المواد النفطية في البلاد بنحو 26% الصورة خاصة للجزيرة نت

توقع بنك الاستثمار بلتون في مصر (خاص) أن ترفع الحكومة المصرية أسعار الوقود بنسبة تتراوح بين 35% و45% الشهر المقبل، ما سيدفع معدلات التضخم إلى الارتفاع من جديد.

ويقدر مشروع الموازنة العامة المصرية خفض دعم الوقود بنحو 26% في العام المالي المقبل 2018-2019، إلى نحو 89 مليار جنيه (خمسة مليارات دولار)، مقابل 120 مليار جنيه (6.7 مليارات دولار) في العام المالي الجاري 2017-2018.

ويبدأ العام المالي في مصر مطلع يوليو/تموز حتى نهاية يونيو/حزيران من العام التالي، وفقا لقانون الموازنة العامة.

واعتبارا من يوليو/تموز 2014 رفعت مصر أسعار الوقود ثلاث مرات، ويترقب المواطن الزيادة الرابعة في الأيام القليلة المقبلة، وسط مخاوف من تواصل موجة الغلاء.

تأتي توقعات "بلتون" وسط مطالبات من صندوق النقد الدولي للحكومة المصرية بضرورة تسريع خطة خفض دعم الوقود، ضمن برنامج إصلاح اقتصادي.

وقال "بلتون" في مذكرة بحثية إن الانخفاض الملحوظ لقراءة التضخم يفسح مجالا لتأثير الارتفاع المقبل في أسعار الوقود على النظرة المستقبلية للتضخم، بحسب ما أوردت وكالة الأناضول.

وتراجع معدل التضخم السنوي في مصر إلى 11.5%، في مايو/أيار الماضي، مقابل 12.9% في الشهر الذي قبله.

وتوقعت "بلتون" أن يؤدي رفع أسعار الوقود إلى جانب الارتفاع الأخير في رسوم المياه إلى ارتفاع التضخم بما يتراوح بين 3% و5% خلال الربع الثالث من 2018.

وبلغ التضخم مستوى قياسيا مرتفعا قارب 35% في يوليو/تموز الماضي بفعل خفض دعم الطاقة.

وفي 3 يونيو/حزيران الجاري رفعت الحكومة المصرية أسعار مياه الشرب للاستخدام المنزلي، للمرة الثانية في غضون أقل من عام، بنسب تصل إلى 44.4%.

كما تقرر رفع تكلفة الصرف الصحي التي تحسب كنسبة من فاتورة المياه لتصبح 75% من 63% بالنسبة للاستهلاك المنزلي، وإلى 98% من 92% لغير المنزلي.

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

An Egyptian carries a canister of filtered water in Toukh, El-Kalubia governorate, northeast of Cairo, Egypt June 30, 2017. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

رفعت الحكومة المصرية أسعار مياه الشرب للاستخدام المنزلي ورسوم الصرف الصحي بنسب مختلفة تصل إلى 71% اعتبارا من أول أغسطس/آب الجاري، وهو أحدث قرار في سلسلة إجراءات تخفيض الدعم.

Published On 3/8/2017
An Egyptian carries a canister of filtered water in Toukh, El-Kalubia governorate, northeast of Cairo, Egypt June 30, 2017. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

جاء رفع الحكومة المصرية أسعار المياه ورسوم الصرف الصحي ليزيد معاناة المصريين ويثقل كاهلهم مجددا بعد زيادة رسوم الكهرباء ضمن حزمة قرارات برنامج “الإصلاح الاقتصادي” الذي اشترطه صندوق النقد الدولي.

Published On 9/8/2017
epa02843924 Egyptians shop for the upcoming Islamic month of Ramadan at a supermarket in Cairo, Egypt, 27 July 2011. Egyptians buy dates and other traditional food as they prepare for the fasting month of Ramadan, the ninth month of the Islamic calendar that is expected to start on 01 August. EPA/KHALED ELFIQI

أفاد الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأحد بأن تضخم أسعار المستهلكين السنوي بالمدن المصرية تراجع إلى 11.4% في مايو/أيار من 13.1% في أبريل/نيسان.

Published On 10/6/2018
المزيد من أحوال معيشية
الأكثر قراءة